Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
لمياء باعشن

الأنانية كمحفز للحفاظ على الممتلكات العامة

حب الذات مرحلة تسبق حب الآخر، والذين يتحركون بلا تفكير وهم يبصقون ويقذفون القمائم بلا هدف، هم أناس لم يرتقوا بعد حتى لأن يُحبّوا أنفسهم. هذه التصرفات الغريبة لا يمكن تصنيفها إلا كعدوانية لإنسانٍ غاضب يكره نفسه، وهو غير قادر على التصالح معها

A A
كلما توقفت على الطريق العام، لأدخل إلى صيدلية أو بقالة أو مكتبة، أجد أمامي شيئاً من القمائم المتناثرة، مناديل الكلينكس، قوارير الماء، علب الصودا، أوراق ممزقة، سوائل منسكبة، ولابد من بصاق هنا وهناك. في كل مرة اضطر إلى رفع أطراف عباءتي والسير بحرص شديد بين القاذورات وأنا أتساءل: لماذا؟ وحقيقةً لا أجد جواباً مقنعاً. ما الذي يدفع إنسان عاقل إلى رمي ما بيده، وما في فمه، على الأرض؟ هل هذه الحركات المقززة تلقائية لا يدرك فاعلها السبب أو المعنى أو الغرض من فِعْلها؟.

وحين أنظر إلى الوجوه من حولي لأرى من غيري يتقزز وهو يتفادى أن تلامس قدميه ما على الأرض، أجد قلة من الناس يتأففون، بينما أغلبية الناس يتعاملون مع الوضع بشكل عادي، وكأن التآلف مع قذارة الطريق العام يصل بنا إلى حد التبلد. لماذا لم يعدْ يعنينا الأمر؟ ما نراه في الشوارع من رمي القاذورات هو سلوك سيئ لا يختلف أبداً عن تخريب الواجهة البحرية في شمال جدة، فجميعها تشويهية وتنم عن عدم احترام الممتلكات العامة، وعن عدم الإحساس بمسؤولية الفرد تجاه حقوق الجماعة.

كنت أعتقد في البداية أن تصرفات اللامبالاة في التعامل مع الملكيات العامة صادرة عن إحساس متضخم بالذات، وأن من يقوم بها هو بالضرورة شخص لا يهمه إلا نفسه، شخص يظن أن الملكية العامة تعني أن له الحق في استعمالها كيفما يروق له، وكأنه لا يعي أن العمومية في التملك تمنع التفرد به، وأن الاستعمال المشترك يعني المحافظة على ما يخص الجميع. ولكنني بعد طول تأمل تأكدت أن الشخص الذي يُخرّب الممتلكات العامة لا يملك من الوعي درجة تؤهله لمعرفة قيمة نفسه، ولا للاهتمام بما يعود عليها بالنفع. لذلك، لن يتوقف هذا العبث البائس بالأماكن العامة، إلا لو انغرس في الناس حب النفس أولاً.

في المنتزهات العامة والجميلة، تجد الناس يتحلقون فوق الحشيش الأخضر مستمتعين بلونه وليونته، لكنهم لا يتركون المكان إلا وقد بهتت الخضرة وشابها البياض من كثرة قشور الفصفص المبللة باللعاب، والمحشورة داخل كل سنتيمتر، إضافة إلى بقايا الأكل والشراب والأكياس البلاستيكية المتطايرة. هل هؤلاء أناس يحبون أنفسهم؟ هم حتماً لا يهتمون بغيرهم من الراغبين في التنزه في أماكن نظيفة، لكن ماذا عن رغبتهم هم في المرة القادمة؟ كيف يُخرّبون مكاناً أعجبهم ولا يحسبون أنهم سيعودون إليه فيجدونه خراباً؟.

حب الذات مرحلة تسبق حب الآخر، والذين يتحركون بلا تفكير وهم يبصقون ويقذفون القمائم بلا هدف، هم أناس لم يرتقوا بعد حتى لأن يُحبّوا أنفسهم. هذه التصرفات الغريبة لا يمكن تصنيفها إلا كعدوانية لإنسانٍ غاضب يكره نفسه، وهو غير قادر على التصالح معها ، ولا على إدراك أنه يؤذيها كلما ألحق الأذى بما يعود عليها بالفائدة. كل تخريب لابد أن يشمل المُخرّب، فأي نفس هذه التي تتلذذ بحرمان ذاتها من كل منفعة؟.

يُوضح لنا رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام أن إيماننا لا يكتمل إلا حين نُحب لإخواننا ما نُحب لأنفسنا، لذلك علينا أن نُحب أنفسنا أولاً لنعرف ما نُحبه لها، ثم نرتقي لنُحب ذات الشيء لغيرنا. قد تبدو النزعات الفردية متناقضة مع الخير العام، لكن الحقيقة أن الإيثار هو الواجهة المنيرة للأنانية، فحب الذات واحترامها وتقديرها يجعل الفرد متناغماً مع النظام الاجتماعي القائم على الاعتماد التبادلي. الملكية العامة هي مرحلة متطورة للملكية الخاصة وليست مناقضة لها، فقط لابد من اكتمال النمو الطبيعي للأنا، حتى تجد مكانها في دوائر الآخرين.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store