Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

شارع الهرم..السطور الأخيرة لسيرة الفن والسياحة والليل الساهر

No Image

غاب الجمهور عن فعالياته.. وانقطع السيّاح عن آثاره

A A
إذا قادتك قدماك لرحلة عبر شارع الهرم هذه الأيام، وكنت ممن زاره في وقت سابق فإن الدهشة والعجب سيكونان عنوان رحلتك؛ سكون بعد حركة ضاجة.. وخمول أعقب نشاطًا وافرًا.. وركود اقتصادي بانفضاض السيّاح عنه..

في هذا الشارع تكاملت كل أسباب الإبداع والحضارة، فعمره يتجاوز الـ(5) آلاف عام، ويأخذ بعدًا حضاريًّا بقربه من منطقة الجبانات الملكية، التي تضم الأهرامات الثلاثة، وتمثال أبي الهول الشهير؛ لذا لم يكن يخلو نهارًا وليلاً من آلاف السائحين، القادمين من مختلف الجنسيات العربية والأجنبية، الراغبين في الاطلاع على الحضارة المصرية، التي تحتشد بها بازاراته وتكتظ بالقطع الأثرية المعبرة عن تاريخ مصر الفرعوني المحبوب لدى السائحين..

وليس ذلك فحسب؛ فعلى جانبي شارع الهرم، الذي يصل طوله لنحو 8 كيلومترات، تنتشر الملاهي، والكازينوهات، والمسارح أيضًا، فهو مقصد مهم للفنانين من جميع الدرجات، كما أنه محط اهتمام غالبية السائحين أيضًا، كما يضم عددًا من المنشآت الفنية، التي تخص فنانين كبارًا، فبين أحضانه يقف مسرح الزعيم عادل إمام، وسينما رادوبيس، إضافةً إلى الاستديوهات الكبرى، مثل: استديو مصر للتصوير والإنتاج السينمائي، واستوديو الأهرام، واستوديو نحاس، فضلاً عن مدينة الفنون التي تضم معاهد الفنون المسرحية، والسينما، والموسيقى العربية، والنقد الفني، وأكاديمية الفنون.

ويضم الشارع أيضًا متاحف ومراسم خاصة للفنانين التشكيليين منها: متحف ناجي، ومتحف عمر النجدي، ومتحف عبدالغني أبوالعينين، ومتحف الدكتور نبيل درويش، ومتحف الفنان سمير شكري، ومرسم الفنان محيي الدين حسين، ومدرسة الحرانية للفن الحديث. ومعلوم أن أول كازينو «بني» في شارع الهرم، في أوائل أربعينات القرن الماضي، «الأوبرج»، وتلاه ملهى الفنانة «كوكا»، وبعده ملاهي: «الجمل»، و»البجعة»، و»الجندول»، و»الأندلس» و»رمسيس» و»أريزونا»، وجميع هذه الملاهي كانت مملوكة لفنانين مرموقين، أمثال: يوسف وهبي، محمد عبدالمطلب، عبدالعزيز محمود، ولولا محمد، فاطمة رشدي، ثريا حلمي.. وهناك أيضًا أشهر كازينو في الهرم على الإطلاق «كازينو الليل»، وهو المملوك للفنانة الشهيرة الراحلة شريفة فاضل..

كل هذه المكونات الفنية والسياحية والأثرية والحضارية جعلت من شارع الهرم خلية نحل، ومقصد الفنانين، ومثابة الأدباء والمثقفين والسيّاح على حد سواء.. غير أن الحال قد تغيّر بعد ثورة 25 يناير 2011، حيث أثرت على الأحوال في شارع الهرم، الذي انطفأت أنواره، وتراجع الإقبال على كازينوهاته، حتى إن بعضها صار مهجورًا، وخربًا.

ويتفق عدد من المسؤولين في الكازينوهات بشارع الهرم، على أن التراجع السياحي والاقتصادي أدى إلى انهيار نشاطهم، وفي هذا السياق يقول المسؤول عن «كازينو الليل» مسلم مجدي: «رغم أننا لم نتوقف عن العمل إلا خلال فترة الانفلات الأمني في عام 2011، فإن هناك تراجعًا كبيرًا في أعداد الراغبين في السهر لدينا، كما أن هناك عددًا كبيرًا من الكازينوهات أغلقت أبوابها، وسرحت العاملين، ولم يعد لها أي نشاط يذكر، وأصبح اتجاه الراغبين في الترفيه إلى أماكن أخرى مثل: شرم الشيخ، والغردقة، والساحل الشمالي، والأقصر، وأسوان، الأمر الذي أفقد شارع الهرم مكانته المعتادة.

أهم المنشآت الفنية في فضائه:



مسرح الزعيم عادل إمام



سينما رادوبيس



مدينة الفنون



استديو مصر للتصوير والإنتاج السينمائي



استوديو الأهرام



استوديو نحاس



متحف ناجي



متحف عمر النجدي



متحف عبدالغني أبوالعينين،



متحف الدكتور نبيل درويش



متحف الفنان سمير شكري



مرسم الفنان محيي الدين حسين



ومدرسة الحرانية للفن الحديث



كازينو «الأوبرج» (أول كازينو بني في شارع الهرم، في أوائل أربعينات القرن الماضي)

◄ كازينو «الليل» الشهير والمملوك للفنانة الراحلة شريفة فاضل

شارع الهرم



يقع في محافظة الجيزة بالقاهرة



عمره يتجاوز الـ(5) آلاف عام

◄ يصل طوله لنحو 8 كيلومترات

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store