رصدت وزارة البيئة والمياه والزراعة خلال الأربع وعشرين ساعة حتى مساء أمس ثلاثة إصابات من مرض إنفلونزا الطيور عالي الضراوة (H5N8) في كل من محافظة القويعية بمنطقة الرياض ومدينة بريدة بمنطقة القصيم، والمدينة المنورة في أحواش تربية تقليدية، عدا إصابة المدينة المنورة فكانت في سوق الطيور.

وتتابع الفرق البيطرية الميدانية في محافظات الخرج وحريملاء وضرماء والدوادمي وحوطة بني تميم والأفلاج وثادق والدرعية والقويعية بمنطقة الرياض وبريدة والبكيرية بمنطقة القصيم والأحساء بالمنطقة الشرقية ومنطقة المدينة المنورة، إجراءات التخلص الصحي الآمن من الطيور في أسواق الطيور وأحواش التربية التقليدية والمشاريع التي سجلت الإصابة فيها ومحيطها حسب خطة الطوارئ المعدة لمكافحة انتشار المرض بدائرة نصف قطرها 5 كم.

ومن جانب آخر استقبلت مختبرات الوزارة البيطرية حتى أمس 3112 عينة لفحصها عن هذا المرض وتم إنجازها جميعًا، وجُمعت العينات بناءً على بلاغات المواطنين، وإجراءات المسح الوبائي في محيط المناطق المصابة وكذلك غير المصابة لاكتشاف أي بؤر مرضية جديدة بشكل مبكر في مناطق المملكة المختلفة. كما أن الوزارة مستمرة حاليًا بتطبيق إجراءات منع تنقل الطيور الحية من دون إصدار إذن نقل مسبق.