شهد معرض الإلكترونيات الاستهلاكية (CES)، عرض عددًا من الابتكارات التقنية الحديثة منها حقيبة السفر الذكية CX-1 ، وتمتاز بذكاء اصناعي وتقنيات التعرف على الوجه لتقوم بالمشي وراء صاحبها تلقائيًّا، ويستطيع صاحبها التعرف عليها وتنبهه إذا ما تم سرقتها عبر سوار، بحسب ما ذكره لـ "المدينة" التقني أسامة عصام الدين التي قال إنها لا زالت نموذجًا وقد يتم إطلاقها هذا العام.

وأشار إلى بعض الابتكارات، وهي:

- عرض نموذج لأصغر USB فلاش في العالم بسعة 1 تيرابايت، وبمنفذ تايب-C لإيصاله في الهواتف الذكية.

- السوار العجيب الذي يمكنك من التحدث في المكالمات عبر وضع إصبعك على أذنك، والذي سيتوفر للبيع في شهر مارس القادم.

- سماعة للترجمة الحية، بمعنى أن شخصًا يتحدث الصينيّة مثلًا ليسمعه الشخص الآخر بالإنجليزية في الوقت نفسه، وسوف تتوفر هذه السماعة بسعر 300$.

- وعن المنزل الذكي فهناك جهاز عبارة عن حساس ماء ذكي تربطه مع أنبوب الماء الأساسي في المنزل ليكشف لك التسربات عبر التطبيقات، وتستطيع أن تغلق الصنبور وأنت خارج المنزل من خلال التطبيق.

- مشروع Laundroid يقوم بطي الملابس وتجهيزها، والذي ما زال تحت التطوير.

-البطة الآلية عبارة عن روبوت مخصص لمرضى السرطان من الأطفال، ليساعدهم على التكيف مع مرضهم من خلال اللعب معه، فهو يعبر عن مشاعره أيضًا من خلال الذكاء الاصطناعي، ليظهر إذا ما كان سعيدًا أو حزينًا أو خائفًا.

- ساعة لا تحتاج للشحن أبدًا، وتأخذ طاقتها من حرارة جسم الإنسان، والتي ستتوفر خلال الربع الأول من هذا العام.

يذكر أن معرض الإلكترونيات الاستهلاكية (CES) هو من أضخم المعارض التي تُعرض فيها التكنولوجيا والمنتجات الذكية المستقبلية، والذي يقام في لاس فيجاس، نيفادا، في الفترة بين 9-12 يناير.

وأقيم المعرض لأول مرة في عام 1967، وخرجت منه اختراعات كبيرة للتاريخ مثل مشغل الفيديو من سوني وكاميرات الفيديو ودقة HD، ويكون فيه إعلانات عديدة لشركات كبيرة مثل سامسونج وإل جي.