Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
عبدالرحمن عربي المغربي

الشاعر الأنيق

A A
الشعر هو اللسان الذي يعبر عن ضمير الشاعر والشاعر المتألق علي بن يوسف من الشعراء والشخصيات المكية، التي تتمتع بسمو الأخلاق شغوفًا بالأدب والتاريخ، متحدث لبق يعكس نشأته وحبه وميله لضروب الإبداع، بل اقتحامه لمجالس الكبار من الشعراء والأدباء والمؤرخين خاصة فترات دراسته، ولعل شغف هذا الأنيق بالشعر دفعه للاهتمام بالشعر.

لاشك بأن علي بن يوسف كان يسابق الزمن بعزيمة الشباب، وكأنني أسمع منه تلك المقولة بأن المثقف المحظوظ من يتناول قهوته بمقهى الأديب نجيب محفوظ، وهو الذي يقول (إن البيئة مثلت له مكانة وجدانية وسمحت له بأن يحلق في عوالم متغايرة ترسم ملامح الزمان والمكان)، وفي حواره مع الأستاذ محمود الديب يقول شاعرنا (البيئة مكان تحليق الشاعر الإنسان فمن طفولته يلتصق بالمكان الأول وتبقى معالمه بصمة في الذاكرة ينفذ منها إلى عوالمه ومعارفه الجديده، ويبقى المكان الأول طفوليًا بريئًا تهفو له الروح في كل وقت ويزداد الشوق والحنين مع تقدم العمر، فالشاعر نتاج بيئته).

ومضى في قصيدته التي عنوانها: (الملك المهاب):

ما كل قافية لدي الأنا

توفي المقام وتبعث الوجدانا

سلمان يا دوح القصيد ومنبرًا

للمنشدين على الربا الحانا

أحببت فيك مكارما ومعالما

وثقافة وحصافة وحنانًا

سلمان يا ملك السلام مهابة

ملك تطيب مكانة وزمانا

وهناك قصيدة عن الطائف عروس المصائف يبدع فيها علي بن يوسف أناقة في الكلمات وروعة الإلقاء.. يقول فيها:

يا قبلة الصيف يا أم البساتين

يا دوحة المجد يا روض السلاطين

ويرى دائمًا شاعرنا أن المثقف القدوة هو الإنسان الفاضل في أعلى تساميه وأن المثقف يملك هذه الروح وبذلك يصبح قدوة في مجتمعه وملهمًا.

الشعر تجسد في حياة علي بن يوسف ركائز موهبة أنطلقت إلى عالم الشعر فكانت العديد من الجوانب المضيئة إبداعًا وتاريخًا، ويمضي في قصيدته عن مدينة جدة:

مدينة الحب هل أنجو من الغرق

يا زهوة البحر للعشاق للألق

في كل ناحية من جدة عبق

يطير بالحالمين الشوق للشفق

وكلماته عن صاحب السمو الملكي مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل (مرحبًا يا مشعل القناديل والتنمية، حيث سرت أيها الفيصلي يمطر الفكر ويعشب وتنداح كل المنى واقعًا وحياة، «كيف تكون قدوة» بدأتها بالشباب ومازلت توقظ فيهم الأمنيات وتغرس الفكر وتشحذ العزم).

أخيرًا.. اليوم علي بن يوسف شاعرنا المتألق محافظ محافظة العرضيات نسأل الله له التوفيق فلقد كان ولا يزال بطبعه وديعًا وخلوقًا وسمحًا.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store