جددت هيئة الزكاة والدخل دعوتها للمنشآت المؤهلة لدفع ضريبة القيمة المضافة، لتقديم إقراراتها الضريبية في الوقت المحددة وفقًا للائحة المنظمة للضريبة، مشيرة إلى أنه يجب السداد في موعد لا يتعدى اليوم الأخير من الشهر، تجنبًا لأي عقوبات تأخير تقدر بـ5%

من قيمة الضريبة غير المسددة.

جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمتها غرفة الشرقية، أمس، بحضور مسئولين من هيئة الزكاة والدخل.

وقال المسؤولون بالهيئة: إن المنشآت التي تزيد قيمة مبيعاتها عن 40 مليون ريال سنويا، تنص اللائحة على تقديم إقراراتها الضريبية بشكل شهري، بينما تقدم المنشآت الأقل من ذلك إقرارها بشكل ربع سنوي.

وقال مدير فرع هيئة الزكاة والدخل بالمنطقة الشرقية، صالح الحماد: إن ورشة العمل تأتي في إطار جهود الهيئة للتواصل مع المكلفين، للإجابة عن أسئلتهم بعد شهر من تطبيق قرار ضريبة القيمة المضافة، وشرح آليات الإقرار الضريبي للشركات.

وقال عبدالله العنزي، مسؤول بهيئة الزكاة: إن كل شخص مؤهل يزاول نشاطًا اقتصاديًا ينبغي عليه التقدم بالإقرار الضريبي، والالتزام بالسداد وفق لائحة الضريبة، مشيرًا إلى أنه بعد تقديم الإقرار سيتم إصدار فاتورة سداد تحوي رقم الفاتورة ومبلغ الضريبة المستحق، فيما يجب بعد ذلك دفع الضريبة عبر بوابة الدفع الإلكترونية، أو من خلال أجهزة الصراف الآلي، وبعد إتمام العملية يستلم إشعارًا من الهيئة بالمبلغ المسدد.

وأضاف أن ضريبة القيمة المضافة، غير مباشرة تقوم على أساس كل عملية ويتم تحصيلها في كل مرحلة من مراحل سلسلة القيمة، إذ تعمل الشركات فعليًا كوكلاء لتحصيل الضرائب، فيما يتحمل المستهلك النهائي العبء الضريبي.

ودعا مستشار هيئة الزكاة والدخل، أحمد حسنين، إلى ضرورة تقديم الإقرار الضريبي، الذي يأتي وفق آليتين، إذ يتم رفعه للهيئة بشكل شهري أو ربع سنوي، مشيرًا إلى أن معظم المبيعات تخضع للضريبة عدا بعض الاستثناءات مثل الإيجار السكني والخدمات المالية الأساسية والتأمين على الحياة، وخدمات الصحة والتعليم الأهلية.

وأكد أن الخدمة والسلعة تخضع للضريبة إذا كانت تؤدى داخل المملكة، وأما الخدمات التي تقدمها بعض المنشآت خارج المملكة فإنها من الأنشطة التي لا علاقة للهيئة بها.

إيقاف عدد من الخدمات الحكومية للمنشآت غير الملتزمة

الزكاة وغرامات «القيمة المضافة»

إيقاف المنشآت غير الملتزمة بتقديم إقراراتها

غرامات على الشركات المتأخرة في تقديم الإقرار الضريبي

5- 25%

غرامة على قيمة الضريبة المستحقة غير المسددة عن كل شهر أو جزء منه

5 %