كشف مدير برنامج اتحاد الملاك بوزارة الإسكان المهندس تركي الجبعاء عن إطلاق النسخة الثانية من البوابة الإلكترونية لبرنامج اتحاد الملاك، بتسجيل 30 شركة حتى الآن، مشيرًا إلى أنه جار العمل لزيادتها، فيما تم تسجيل 918 اتحادًا سكنيًا منذ إطلاق البرنامج، و4 اتحادات تجارية.

وقال العجباء لـ «المدينة»، على هامش دورة المعهد العقاري التي اختتمت مؤخراً في جدة: «إن السبب الرئيس وراء إطلاق المرحلة الثانية يعود لكثرة النزاعات العقارية، إضافة إلى إقرار عدد من التنظيمات الجديدة التي تقلص حدوث النزاعات، وتطوير العديد من البرامج ذات الصلة، فيما يتعلق بتنظيم إدارة المرافق والمجمعات وضمان السداد وتحصيل الرسوم والعمل على آليات فض المنازعات.

وأضاف العجباء، أن البرنامج يهدف إلى تنظيم العلاقة بين ملاك وشاغلي الوحدات السكنية ذات المليكة المشتركة، مشيرًا إلى أن البرنامج يأتي امتدادًا لعدد من المبادرات التي أطلقتها وزارة الإسكان لتحقيق أهداف رؤية 2030، لرفع نسبة التملك وتنمية القطاع، ودعم العرض وتمكين الطلب.

ويسعى برنامج اتحاد الملاك إلى وضع الأنظمة واللوائح وآليات الرقابة وتنظيم خدمات إدارة الممتلكات والمرافق، والقيام بالدور التثقيفي والتوعوي بما يضمن حفظ الحقوق وحسن الانتفاع ويعزز ثقافة التعايش المشترك.