Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
محمد أحمد مشاط

أشياء كثيرة جارحة

الكلمات فواصل

A A
في الحياة كثير من الأشياء المدببة التي تؤلم الإنسان.. قد تكون مما اقترفت يداه، وأخرى ليس مما اقترف بل هي جِبلّة الحياة التي يعيش فيها، وما يعتري الإنسان في مسيرته، وهو يصارع فيها؛ من أجل مكاسبه الحياتية الضرورية منها وغير الضرورية؛ والحياة لا تستثني أحدًا عن أحد.

تلك الأمور والأشياء المدببة تُخرج الإنسان من الصمت والسكون إلى الضجيج والفورة، ومن القوة إلى الضعف، ومن استقلال النفس إلى اعتمادها على الغير، ومن الغنى إلى الفقر، ومن الحكمة إلى الحماقة؛ وهناك مترادفات لذلك من الصعوبة حصرها لأنها من عوامل تقلبات الليل والنهار، والزمان والمكان، والحقيقة والخيال، والبيئة والتضاريس والطقس والجاذبية.

بيد أن عواملَ أخرى مساعدة تحوّل الإنسان من حالة إلى حالة.. قد يكون منها السعي وراء ما لا يطال، أو العيش في مستوى أعلى من الإمكانات، أو التخاذل عن إدراك العلم والثقافة، أو العيش في الخيال وترك الواقع والحقيقة.. ومع ذلك فإن كل ما ذكرنا لا يُعتبر التمام والأسباب الوحيدة.

كثيراً ما يتجوّل المرء في خيال لا يمكن إدراكه، ثم بعد ذلك يؤمن به، ثم يتصوره هو الحقيقة التي لا وجود لغيرها.. وكم قصم الخيال أناسًا كثيرين، فهُزموا في الحياة ولم ينالوا شيئًا، وهم بعد ذلك لا يفهمون سبب ما حلَّ بهم من الفشل، وعدم تحقيق الأهداف والتصورات والأماني. لقد كانوا في سراب كثيف يعد المرء بالري وهو في حقيقته سعي أبدي في الخداع والنّصَب والجفاف.

وليت كثيرين يقللون من تخيّل عظم قيمتهم عند الناس، وما يدرون أنهم ما بلغوا ذلك المستوى الكبير الذي يظنون ولا الأهمية.. وما من شك في أن الإنسان دائمًا ما يرى قدره وقيمته في نفسه أكبر من حقيقة قيمته عند الناس؛ وليس ذلك بعيب.. ولكن العيب هو الحماقة في المبالغة فيه.

كل واحد من البشر يسعى حثيثًا لتحقيق أمانيه، وتصوراته، ورؤاه، وأحلامه.. بيد أن عليه التكيف مع الواقع والحقيقة وتقلبات الحياة.. أما الذين تغيرت أحوالهم من الأعلى إلى الأسفل، ومن الغنى إلى الفقر، ومن القوة إلى الضعف؛ فعليهم التصديق بأن ذلك من طبيعة الحياة والأشياء، ولربما سبب ما اعتراه من الانقلاب كان مما أبرمه المرء بنفسه.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store