Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

أهالي قرية كلية برابغ يشكون شح المياه وأدخنة المصانع

No Image

الثقفي: إقامة خزان سعته 5 آلاف م3 وأشياب جديدة

A A
طالب عدد من أهالي قرية كلية التابعة لمحافظة رابغ بحل أزمة شح المياه بعد جفاف الآبار وملوحة بعضها، وقالوا: «قلة الأمطار وندرة السيول في السنوات الأخيرة تسببت في قلة المياه العذبة وجفاف الزرع، مما اضطر السكان لجلب الماء من المحافظة والمراكز الأخرى المجاورة، لافتين إلى التلوث البيئي في القرية لموقعها شرق المحافظة في اتجاه الريح، وأوضحوا أن أدخنة المصانع تؤذيهم كل مساء، مما تسبب في التزامهم منازلهم خشية أضرار التلوث. «المدينة» قامت بجولة داخل القرية، والتقت عددًا من سكانها لنقل معاناتهم.

قلة المياه

بكر الفارسي قال: يعاني سكان قرى كلية والحصينية وقربة من قلة المياه وشحها فالآبار جفت، وبعضها صارت كثيرة الملوحة ومصدر المياه في كلية تحلية ثول ورابغ وتبعد حوالى 60 كم عن القرية، وفي عام 1436 حفر فرع المياه برابغ 4 آبار في كلية، ومع الأسف، لم يتم تشغيلها ولو نفذ بميزانية حفر هذه الآبار خزان إستراتيجي ومد لأنابيب المياه المحلاة التي تمر بجانب القرية بمسافة 11 كم لحين إيصال مياه التحلية لتم حل المعاناة، فالمياه المنقولة من خارج القرية يتراوح سعرها ما بين 120 و140 ريالًا. وطالب المواطن صلاح الذروي بحل أزمة المياه في قرية كلية، فقال 90%

من السكان لا يشربون من مياه القرية لشحها وملوحة طعمها وشاركهم الرأي المواطن عبدالحميد السيد، مطالبًا بضرورة تحلية المياه، فسكان القرية كانوا يشربون من آبارها العذبة، حتى وقت قريب، حيث شحت المياه وذبل الزرع، ونطالب المسؤولين بالنظر في معاناتنا.

محرقة النفايات

المواطن سليمان الفارسي قال: تميزت قرية كلية بهوائها الطلق، إلا أن المصانع ومحرقة النفايات لوثت أجواءها فجعلت السكان يتحاشون الخروج من منازلهم بسبب تلوث الهواء خاصة المصابين بأمراض الحساسية والربو والأطفال بشكل عام وانبعاث روائح المصانع يبدأ من العصر حتى منتصف الليل بشكل شبه يومي.

وقال جويبر الفارسي: مطالبنا كثيرة، من أبرزها إيصال المياه المحلاة وحل مشكلة التلوث البيئي الذي أضر بالمواطنين وأصابهم بالأمراض، ونناشد المسؤولين برفع الضرر عن سكان القرية؛ إما بوضع فلاتر يخلص البيئة من دخانها أو نقل المصانع والمحرقة عن موضعها.

قيد المعالجة

من جانبه، أوضح المتحدث الرسمي للمجلس البلدي برابغ فهد مناور الحربي أن مشكلة التلوث البيئي قيد المعالجة، وقد سلمت شركتا الكهرباء السعودية ومصنع أسمنت العربية إلى سمو نائب أمير منطقة مكة المكرمة الأمير عبدالله بن بندر الإجراءات التي اتخذتها الشركتان؛ للحفاظ على الوضع البيئي بمحافظة رابغ، ونأمل أن تحذو الشركات الأخرى حذوهما، وطالب بوجود طرف ثالث متخصص أو لجنة تكلف من الإمارة للوقوف على التقارير التي رفعها الأسمنت والكهرباء والالتزام بها طوال العام.

خزان مياه وأشياب

المهندس عبيد بن ناهض الثقفي مدير عام خدمات المياه بمحافظات منطقة مكة المكرمة، قال: إنه سيتم إقامة خزان مياه سعته «5000 متر3» ومجموعة أشياب لقرية كلية من قبل المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بالقطاع الغربي، بعد تشغيل محطة تحلية مياه رابغ، أما عن الآبار التي حفرتها الوزارة بقرية كلية فإنها (4) آبار منها ( 2) يدوية، وهي جافة، ولا يمكن الاستفادة منها و(2) أنبوبة تتوفر بهما المياه، وتم طرحها ضمن عقد دراسة وتصميم تجهيز مشروعات مياه الآبار مع التطوير والتحسين، بمنطقة مكة الذي تم الإعلان عنه وتم فتح مظاريفه، وجارٍ استكمال إجراءات الترسية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store