Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«سد البنت» بخيبر يدهش خبراء 5 دول

No Image

15 كهفًا مرشحة لتكون مزارات سياحية

A A
أدهش سد البنت في حرة خيبر خبراء آثار من 5 دول بطوله البالغ نحو 170 مترًا وارتفاعه 40 مترًا، شيد على ملتقى واديين عظيمين، وانهارت أجزاء منه سابقًا بسبب زلزال تعرضت له المنطقة المحيطة به بالرغم من بنائه بصخور ضخمة، وأبدى الخبراء إعجابهم بهذه التحفة المعمارية.

وكانت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية قد نظمت رحلة جيولوجية لضيوف المؤتمر الجيولوجي الدولي الثاني عشر تحت عنوان «خيراتنا من أرضنا»، وأوضح المتحدث الرسمي للهيئة، طارق أبا الخيل، بأن الرحلة شهدت مشاركة خبراء من المملكة، والولايات المتحدة الأمريكية، ومصر، واليونان، وإيطاليا، وفرنسا.

وأبان أبا الخيل أن الوفد تفقد سد البنت في حرة خيبر السوداء بقرية الثمد، وزار كذلك كهف أم جرسان في حرة خيبر، والذي يعد أحد أكبر الكهوف في الوطن العربي، حيث يبلغ طوله 1500 متر وأقصى ارتفاع فيه 12 مترًا وعرضه 45 مترًا، مطوق بجدار أعلى الكهف لحمايته من تساقط الأتربة، بالإضافة إلى وجود سلالم انسيابية لتسهيل عملية نزول الزائرين والمهتمين ويحتوي بداخله على موجودات أثرية من جماجم بشرية وعظام لحيوانات مفترسة وكتابات يعود تاريخها لآلاف السنين.

كما تفقد الوفد الحرات والفوهات والجبال البركانية الخامدة منذ آلاف السنين، حيث تم مشاهدة مناطق الحرات البركانية بواسطة الطائرات العامودية، مبينًا أن الوفد شاهد آثار الطفوح البركانية بمنطقة المدينة المنورة، التي تغطي مساحات شاسعة.

وكشف أبا الخيل بأن المساحة الجيولوجية رشحت 15 كهفًا للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني للاستفادة منها وتحويلها لمزارات سياحية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store