Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مسيرة الإذاعة والتلفزيون في 50 عامًا بجناح الجنادرية

No Image

كاميرات وماكينات تحكي الرحلة.. ومعرض عامر بالصور والذكريات

A A
حرصت هيئة الإذاعة والتلفزيون، منذ مشاركتها للمرة الأولى في المهرجان الوطني للتراث والثقافة «الجنادرية 32»- على إبراز دور الهيئة، وإيضاحه لجميع الزوار داخل جناحها المشارك على مساحة 300 متر مربع. ويشمل الجناح، الذي يعرض جزءًا من تاريخ الإذاعة والتلفزيون في المملكة -منذ إنشائها-، معرضًا للصور الفوتوغرافية لبدايات الإذاعة والتلفزيون في المملكة، إضافة إلى بعض الأجهزة القديمة، كأجهزة فيديو ومونتاج وأجهزة صوت وإرسال.

كاميرات قديمة

وقال مشرف الجناح، الأستاذ هاشم الأمير لـ»المدينة» عن بعض أنواع الكاميرات التي تم عرضها في الجناح، مثل كاميرا بولكس التي استخدمت ما قبل السبعينات ميلادي كذلك كاميرا استديو طمسون 1980م التي كانت تستخدم في نقل المباريات والبث المباشر وجهاز سويتشر تلفزيوني مازج الصورة 1980م وميكسرات إذاعية استخدمت عام 1987م. وماكينة مشغل أشرطة نوع ريل استخدمت عام 1987م، مبينًا بأنه ُيعرض يوميًّا عبر شاشات العرض في الجناح خطابات وكلمات ووثائق للملوك، منذ عهد الملك المؤسس إلى عهد خادم الحرمين.

صور الوزراء

كما بيّنت مشرفة جناح الصور الأستاذة صيته الحويل، بأن هنالك عرض لصور لوزراء توالوا على وزارة الثقافة والإعلام، وأبرز الزيارات الرسمية في حقب زمنية متنوعة، كذلك من أقدم الصور التي يتم عرضها للملوك، صورة للملك فيصل بن عبدالعزيز أثناء قص الشريط الافتتاحي لتلفزيون جدة، وصور محطات التلفزيون والإذاعة في جميع أنحاء المملكة. وسيارة قديمة نوع بيجو موديل 1977 مشت قرابة 5000 كلم، استخدمت للتغطيات الإذاعية الخارجية. ومن الأقسام المشاركة داخل الجناح قسم تراثي يعرض مجسمات للراديو القديم، ومشغل الأسطوانات وتلفزيون وبعض القطع الأثرية، كذلك جهاز يحتوي على شريط سينمائي مسجل عليه الملك فيصل.

استديو

متكامل

وبيّن الأمير بأنه تم تجهيز استديو متكامل داخل الجناح، يتم فيه تصوير الزوار محاكاة للنقل الحي أو التسجيل، ومن خلاله يتم إطلاع الزائر على المراحل التي يتم بها التسجيل حتى العرض عبر الشاشات. كما حرصنا على عرض مسيرة التلفزيون السعودي خلال خمسين عامًا وتعريف الزوار بتواريخ نشأة كل قناة وإدارتها، كما نقدم في نهاية جولة أي زائر بعض الهدايا والمنشورات عن هيئة الإذاعة والتلفزيون. وفي نهاية حديثة أكد الأمير بأن الجناح يلقى اهتمام ورعاية مباشرة وحيثية من قبل الرئيس التنفيذي للهيئة داود الشريان، الذي يحرص دائمًا على حث جميع المشاركين على تقديم الأفضل، وإبراز الدور الحقيقي لهيئة الإذاعة والتلفزيون، وتعريف جميع الزوار عن نشأة التلفزيون في عهد كانت التقنية والمادة قليلة، مقارنة بعهدنا الزاهر تحت ظل قيادة سلمان الحزم والعزم.

أبرز محتويات الجناح:

معرض للصور الفوتوغرافية لبدايات الإذاعة والتلفزيون

بعض الأجهزة القديمة من الكاميرات

أجهزة فيديو ومونتاج وأجهزة صوت وإرسال

كاميرات تستخدم سابقاً في نقل المباريات والبث المباشر

جهاز سويتشر تلفزيوني مازج الصورة 1980م.

ماكينة مشغل أشرطة نوع ريل استخدمت عام 1987م

قسم تراثي يعرض مجسمات للراديو القديم

مشغل الأسطوانات وتلفزيون وبعض القطع الأثرية

جهاز يحتوي على شريط سينمائي مسجل عليه الملك فيصل

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store