Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

المستهلك والخرسانة

No Image

A A
تعتبر الخرسانة الجاهزة من المنتجات التي يصعب على المستهلك معرفة جودتها أو المقارنة بين عدة منتجات من الخرسانة لمصانع مختلفة.. لذلك أحببت المساعدة في إرشاد المستهلك لكي يتمكن من الحكم من جودة المنتج.

* ينصح أن يقوم العميل بزيارة مصنع الخرسانة والتأكد من وجود مختبر ويحمل شهادة معايرة حديثة لا تتعدى سنة لجميع الأجهزة وكذلك شهادة معايرة للخلاطة المركزية للتأكد من وزن الكميات..

* التأكد من أن الخرسانة المستلمة في الموقع هي نفس المطلوب حيث يظهر في ورقة التسليم الكمية بالمتر المكعب وكذلك كمية الإسمنت بالكيلوجرام.

* على العميل طلب أخذ عينات من الخرسانة الجاهزة المستلمة وخصوصا على أقل تقدير للقواعد واللبشة والأعمدة.. بعد ذلك يقوم العميل بطلب حضور كسر العينات في مختبر المصنع بعد مرور 7 أيام (يجب أن يحقق 75% من الإجهاد المتفق عليه) و28 يوما (يحقق 100% من الإجهاد المتفق عليه).

* يتم التأكد من أن الخرسانة الجاهزة لا تزيد عن ساعة ونصف كحد أقصى من بعد زمن الإنتاج (كما ينص على ذلك في المواصفة ASTM-C94)، حيث يكون زمن الإنتاج مسجل على ورقة التسليم ويمكن السماح إلى ساعتين من زمن الإنتاج في حال الاتفاق على ذلك مع مراعاة أن لا يكون التأخير من المقاول بحيث لا يتحمل المصنع ذلك.

* كذلك تراعى المحافظة على درجة حرارة الخرسانة اللدنة (أقل ما يمكن عمليا) وعلى ألا تتعدى 35 درجة مئوية وقت الصب، كما نصت على ذلك المواصفة في الكود السعودي للبناء في الفصل الرابع (المنشآت الخرسانية 4-5/8).

* مع ما سبق فإن المقاول يتحمل جزءا كبيرا في معالجة الخرسانة في الموقع حيث يجب عليه ألا يطلب إضافة الماء أبدا إلا في حال الاتفاق في العقد بالسماح لإضافة الماء بقدر معلوم من الليترات لكل متر مكعب في الموقع (كما نصت على ذلك المواصفة ASTM-C94) مع مراعاة ألا تزيد نسبة الماء إلى الإسمنت المتفق عليها.

آمل حقيقة أن يراعي المستهلك مقاولين وأفراد الاهتمام بموضوع ما تعارف عليه (العظم) أو الهيكل الإنشائي للمبنى وأهم ما في هذه المرحلة الخرسانة الجاهزة حتى يحقق مفهوم الإستدامة وبذلك يعود عليه بالنفع له ولوطنه ولمجتمعه اقتصاديا والمحافظة على الثروات للأجيال القادمة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store