زار مساء أمس عدد من البعثات الدبلوماسية في المملكة هم وعائلاتهم وأبناؤهم قرية الجنادرية للاطلاع على هذا العرس الوطني والإرث التاريخي كما أسموه.

رافق البعثات الدبلوماسية سعادة وكيل وزارة الخارجية لشؤون المراسم عزام بن عبدالكريم القين وكان في استقبالهم في قرية الجنادرية قائد وحدة أمن وحراسة معسكر الجنادرية اللواء عبدالرحمن بن عبدالله الزامل الذي رحَّب بهم وقدم شرحًا لهم عما تحتويه القرية بشكل عام، وخلال جولتهم اطلعوا على جناح الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني وما يعرض به من معلومات عامة عن بعض المناطق بشاشات عرض سينمائية ضخمة ومطويات مطبوعة تبين أهم الآثار في المملكة.

يأتي ذلك وفق مبادرة أطلقتها وزارة الخارجية مؤخرًا إثر مشاركتها في «الجنادرية» بتوجيه دعوات لعدد من البعثات الدبلوماسية لدول مختلفة على أرض المملكة لزيارة قرية الجنادرية للتعرف على مشاركات المناطق المشاركة كذلك المؤسسات الحكومية والقطاعات المختلفة، كذلك للتعرف على الإرث العام التاريخي للملكة وما يقدم في الجنادرية من أكلاتٍ شعبية وعروض فلكلورية يتميز بها كل جناح على حده.

وأبدى الوفد إعجابهم بما شاهدوه في جناح الهيئة بعد ذلك اتجه الوفد لمقر جناح وزارة الخارجية وشاهدوا أبرز المعروضات الوثائقية كذلك بعض الجوازات المعروضة لحكام المملكة وما يضمه الجناح من أركان مشاركة تبرز دور وزارة الخارجية والعلاقات الدبلوماسية بينها وبين أشقاءها العرب والأجانب.

بعد ذلك اتجهت البعثات الدبلوماسية لجناح قوات الأمن الخاصة الذي استعرض فيه الجناح ما وصلت إليه القوات الخاصة من تجهيزات حديثة وتقنيات عالية، المستخدمة في إزالة وإبطال المتفجرات كذلك استمع الوفود لشرح مفصل عن أجهزة البحث والتفتيش الخاصة بكشف الحقائب والطرود

واتجهت الوفود لجناح رئاسة أمن الدولة والذي يضم عددًا من الأركان التي تمثل القطاعات الأمنية العاملة تحت مظلة رئاسة أمن الدولة

تلا ذلك زيارة للمركز الوطني للعمليات الأمنية 911 وتجول الجميع داخل اركان المعرض مشيدين بما شاهدوه من تطور سريع لهذا الجهاز الجديد.

وبعد ذلك زارت الهيئات الدبلوماسية جناح الجمارك السعودية والذي قدم استعراضًا للبرامج التي أطلقتها الجمارك مؤخرًا والتعريف بها.

ووقف الوفد على جناح بيت المدينة المنورة وشاهدوا ما يعرض في بيت المدينة من إرث وتاريخ يبين مسيرة الحجاج والمعتمرين كذلك أبرز ما يتميز به أهالي المدينة من حرف وأكلات ورقصات شعبية.

وأشاد كل من سفير هولندا يوست رنتشس، وسفير نيوزلندا جيمس مونرو ،وسفير لبان الدكتور فوزي كبارة بما شاهدوه مما يترجم تقدم المملكة في مجالات عديدة عبرت عنها أجنحة الجنادرية.