Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«النيابة»: 5 سنوات سجنًا و400 ألف عقوبة تزوير الأوراق التجارية والمالية

No Image

A A
ذكرت النيابة العامة أن من زور أوراقًا تجارية أو مالية أو الأوراق الخاصة بالمصارف، أو وثائق تأمين، يعاقب بالسجن مدة تصل إلى خمس سنوات وبغرامة إلى أربعمائة ألف ريال، بموجب المادة الثالثة عشرة من النظام الجزائي لجرائم التزوير.. وأوضحت أن التزوير هو كل تغيير للحقيقة، حدث بسوء نية أو قصدًا للاستعمال فيما يحميه النظام من محرر أو خاتم أو علامة أو طابع، وكان من شأن هذا التغيير أن يتسبب في ضرر مادي أو معنوي أو اجتماعية لأي شخص ذي صفة طبيعية أو اعتبارية.

وبينت أن من زور خاتما أو علامة منسوبة إلى جهة عامة، أو إلى أحد موظفيها بصفته الوظيفية، أو زور خاتمًا أو علامة لها حجية في المملكة عائدة لأحد أشخاص القانون الدولي العام أو لأحد موظفيه بصفته الوظيفية يعاقب بالسجن مدة تصل سبع سنوات وبغرامة تصل سبعمائة ألف ريال.

وحددت «النيابة» خمسة أسباب للتوقيف أثناء التحقيق، وهي: إذا كانت الجريمة من الجرائم الكبيرة، وإذا استوجبت مصلحة التحقيق توقيف المتهم، أو إذا لم يعن المتهم مكانًا يوافق عليه المحقق، أو إذا خشي هرب المتهم أو إخفاءه، أو إذا لم يتعهد المتهم بالحضور عندما يطلب منه ذلك.

وفي ذات الإطار، أكدت «النيابة» أن اختلاس الأموال العامة أو البنوك أو الشركات المصرفية من الجرائم الكبيرة الموجبة التوقيف، بالإضافة إلى أموال الأجهزة ذات الشخصية المعنوية أو الشركات أو المؤسسات التي تقوم بإدارة وتشغيل المرافق العامة أو تقوم بمباشرة خدمة عامة أو أموال الشركات المساهمة أو الشركات التي تسهم الدولة في رأس مالها أو البنوك أو الشركات أو المؤسسات الفردية التي تزاول أعمالاّ مصرفية، مالم يرد المبلغ المختلس.

وأشارت «النيابة « على موقعها الإلكتروني أن قضايا الاعتداء على المال العام شكلت 25% من إجمالي القضايا الواردة، بينما الجرائم الاقتصادية تشكل نسبة 3%. وأشارت إلى أن عدد القضايا الواردة لفروع ودوائر النيابة العامة في أسبوع، حسب الموقع الإلكتروني لها، قد بلغت 3705، بينما يصل عدد الأعضاء التابعين 2064، وأن عدد الإجراءات التي قام بها الأعضاء نحو 105649 إجراء. وتصدرت الرياض المرتبة الأولى عن بقية مدن المملكة في القضايا الواردة لها في المناطق، بنسبة 31%، تليها في المرتبة الثانية منطقة مكة المكرمة بنسبة 25%، ثم الشرقية بنسبة 12 %، وجازات بنسبة 6%، والمدينة المنورة بنسبة 5%، ثم بقية المدن.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store