Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
عبدالله إبراهيم الكعيد

تنافس في الهياط بين الجنرال والرئيس

القافلة تسير

A A
* على طريقة البرامج الحوارية (Talk Shows) سأبدأ بتعريف ضيوف حكاية اليوم: الأول هو الجنرال محمد على جعفري القائد العام للحرس الثوري الإيراني، أما الثاني فهو الرئيس التركي (العثماني) رجب طيب أردوغان الحالم بأن يكون خليفة للمسلمين كما كان أجداده في دولة الرجل المريض (تركيا العثمانية البائدة).

* العُرف يفرض أن يسبق تقديم الرئيس على الجنرال بحكم التراتبية في سلّم الأهمية والمكانة الرسميّة، لكن لأن الجنرال سبق الرئيس في ميدان الهياط فقدّمته لكم أولًا.

* في شهر سبتمبر من عام 2014م صرّح الجنرال السالف ذكره لصحيفة تابعة للحرس الثوري بأن إيران تنتظر فتوى الجهاد لمحو إسرائيل عن الوجود فورًا، بل أكّد على تدميرها عن بكرة أبيها شريطة أن يُفتي المُرشد الأعلى للنظام الإيراني بذلك! وقد كتبت عن ذلك الهياط العابر للقارّات في حينه وقلت هل يجرؤ المُعمم الأكبر المُجرم (خامنئي) على فتوى كهذه أم أنهُ مجرّد «أيّ كلام»؟

* أما العُثماني الحالم بالخلافة أردوغان فهياطه من صنف فاخر إذ تجاوز منطقة الشرق الأوسط بما فيها (منبج)، التي غرقت قواته في وحلها وخاض المحيط الأطلسي ليصفع أمريكا على قفاها (حسب قول أحبابنا في مصر) قائلًا «الدولة العثمانية كانت ترد بقوة على التهديدات التي كانت تتعرض لها، نحن لدينا تاريخ عريق ونعرف كيف ندافع عن بلادنا، تركيا تمتلك الصفعة العثمانية»، وهدد الولايات المتحدة الأمريكية بها قائلا إنهم لم يجرّبوا تلك الصفعة.

* ها هم الألمان الذين لم يُعرف عنهم التنكيت جعلهم هياط العثماني يتندرون على تصريحاته فكتبت صحيفة «فيزير كورير» الصادرة في بريمن أن تبجح أردوغان يخفي فقط أن حملته المحدودة في شمال سوريا تبقى بدون نتيجة، فالصفعة العثمانية سيرد عليها دونالد ترامب ربما بلكمة أمريكية.

* قبل الختام أود التذكير بمفردة (هياط) وأنها تعني في المحكي المحلي الادّعاء الاستعراضي بالقدرة على فعل يفوق قُدرات القائل وأحيانًا التباهي بأمور ليست واقعية وربما كاذبة. أما معناها في المعجم الوسيط فهي من فعل «هاط» فلان أي ضجّ وأَجلَبَ.

* بالفعل لقد «هاط» كلا الرجلين، فالجنرال الفارسي ضج وأجلب بتدمير إسرائيل عن بكرة أبيها وهو كاذب، بينما الرئيس العثماني تباهى وادعى بما يفوق قدراته.

aalkeaid@hotmail.com

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store