Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

العكايشي.. اللغز !! الطب النفسي: اللاعب ضحية.. وتصديه لـ«الجزائية» شجاعة

No Image

A A
أصبح أحمد العكايشي حالة خاصة بين لاعبي كرة القدم، في ظل إهدار اللاعب فرصا محققة للتهديف، ليشكل العكايشي بهذه الحالة لغزا يبحث عن حل.

ومن سوء طالع العكايشي أنه يهدر الفرص وتضيع نقاط على الفريق الاتحادي في أوقات هو في أمس الحاجة إليها، في ظل ظروف النادي، مما يضاعف من الغضب الجماهيري عليه، ويصيبه بمزيد من التوتر.. «المدينة» في محاولة لمعرفة أسباب ما يمر به العكايشي لجأت لأخصائي نفسي ومدرب فني.

سلخ الذات

في البداية يقول الدكتور فالح أبو رحيله الأخصائي النفسي لأكاديمية النادي الأهلي، إن العكايشي وصل إلى مرحلة تسمى في علم النفس «سلخ الذات» وذلك بسبب ابتعاده عن التسجيل لفترة ليست بالقصيرة، ومع توالي المباريات زادت هذه الحالة الأسوأ، وضاعف منها الضغط الجماهيري الذي يطالب اللاعب بالتسجيل.

وتابع أبو رحيله، أتوقع أن اللاعب وصل إلى أسوأ مراحله النفسية وأقصد بذلك في كرة القدم فقط، وهي التي يصل فيها الشخص إلى التعرق والسخونة والتشتت الذهني رغم أن العكايشي من اللاعبين الكبار والهدافين والواضح الآن أنه يفكر في التسجيل قبل الكيفية، فقد تجده يسدد الكرة بالقدم اليمنى رغم أنه لاعب يلعب بقدمه اليسرى، للاستعجال في التسجيل والتخلص من النحس الذي يلازمه.

العلاج

وأوضح الأخصائي النفسي لخروج العكايشي من هذه الحالة، يجب أن يلجأ اللاعب إلى أخصائي نفسي لأخذ المشورة، مبينا أن الأخصائي سيبدأ الحديث مع اللاعب بتذكيره بمستوياته التي كان يقدمها وأجمل أهدافه ويثني على مهاراته، كبداية لاستعادة الثقة بالنفس.

وتابع أبو رحيله: أن إدارة النادي عليه دور أيضا في توفير الدعم المناسب للاعب وكذلك الجماهير، وذلك عن طريق السماح للرابطة بحضور تمارين الفريق اليومية وتشجيع اللاعب عند كل كرة يلعبها وترديد بعض الأهازيج الخاصة به، لأن ذلك يساعده كثيرا، كما أن للمدرب دورا بالجلوس معه وتذكيره بأنه من أهم اللاعبين لديه وأنه هداف الفريق وفرض بعض التدريبات الخاصة له.

واعتبر الأخصائي النفسي أن تصدي العكايشي في هذه الظروف لتنفيذ ضربة الجزاء في مباراة الفتح، تعد شجاعة كبيرة من اللاعب، ولو أنه ليس لاعبا كبيرا لهرب من تنفيذ تلك الجزائية.

أدلى المدرب الوطني والمحلل الفني، بندر الأحمدي برأيه في الموضوع مؤكدا أن حل مشكلة العكايشي في يد المدرب والجماهير، موضحا أنه إذا أرادت الجماهير الاتحادية الاستفادة من العكايشي فعليها دعمه بكل الطرق.

وبين الأحمدي أن مشكلة العكايشي أنه لا يحسن التصرف في اللمسة الأخيرة، رغم أنه مهاجم مزعج للمدافعين بتحركاته وبقوة التحاماته، وهو من نوعية المهاجمين المفضلين لأي مدرب، مشيرا إلى أن الغضب الجماهيري شكل عبئاً ثقيلاً على اللاعب في الفترة الأخيرة. وذكر الأحمدي الاتحاديين بما حدث مع فهد المولد في فترة سابقة، قبل عام تقريباً عندما كان يهدر الفرص السهلة وكان يعيش تحت ضغط كبير ولكن بعد أن قررت جماهير الاتحاد الوقوف معه و دعمه عاد بشكل مختلف وأصبح اللاعب الأهم والأبرز في الفريق والمنتخب لذلك يجب على الجماهير أن تدعم اللاعب وأن لا تقسو عليه وسيعود مجدداً لإحراز الأهداف لاسيما وأنه حالياً يعتبر هداف الفريق ومنافسا لهداف الدوري رغم الغياب الأخير عن التسجيل.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store