Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
نبيلة حسني محجوب

الفن وآخره!

أعتقد أن الاكتفاء الذاتي بما تقدمه هيئة الترفيه لن يتحقق باستقدام الفرق والموسيقيين والفنانين في كل المجالات، لكنه يتحقق تدريجياً بعد انشاء دور السينما والمسارح، ودار الأوبرا في كل منطقة إدارية على الأقل، وهذه المباني لن تعمل بالاعتماد على الفرق الخارجية، بل على المواهب السعودية الشابة التي أبدعت هي أيضاً في كل مجال تخصصت فيه بموهبة وفن ورعاية أسرية

A A
كل شيء له آخر، إلا الإبداع الإنساني، والطاقة العقلية والجسدية؛ عندما توضع في بيئة تنسجم مع مؤشرات الموهبة، وتدعم إمكاناتها بالعلم، والتدريب، وتوفير البنى التحتية المتكاملة، لاحتضان المواهب في مختلف المجالات؛ فالأمم تنهض بالعلوم والفنون، بالأدب والثقافة، ومختلف النشاط البشري الذي يحقق الصحة النفسية والعقلية والبدنية للمواطنين في بلد النهوض والتقدم.

عندما تابعت إعلانات أوبرا « عنتر وعبلة « التي أقيمت في مدينة الرياض يومي الجمعة والسبت 23،24 فبراير 2018م لا أعرف لماذا توقعت أنها بفرق سعودية، كنت أحدث كل من أراه، أن أوبرا عنتر وعبلة بلغة عربية فصحى، يمثلها ويغنيها شبابنا السعودي، حتى فوجئت بأنها فرقة لبنانية، استطاعت تجهيز نص عربي، ليتوافق مع رغباتنا.

ربما قناعتي السابقة ناتجة عن علمي بأن لدينا فنانين اعتمدوا على ذواتهم ودرسوا في أكاديميات فنية عربية وأمريكية وأوربية، وأن بعضهم يحمل درجة علمية عالية في تخصص علمي أكاديمي، ولكن المسرح هواية طورها ونماها بالعلم والدراسة وأبدع فيها مثلاً لا حصراً، د/ ميساء صبيحي، أستاذة أكاديمية ومسرحية استطاعت أن تبهر البريطانيين مسرحياً خلال مشاركتها في مهرجان للمسرح، والدكتورة ملحة عبدالله سيدة المسرح السعودي كما يطلق عليها، عهد كامل، هدى المنصور وغيرهن من الأسماء النسائية المتميزة والمبدعة اخراجاً وتمثيلاً، والأسماء الرجالية بلا حصر، مسرحيين وسينمائيين، مطربين وعازفين على كل أنواع الآلات الموسيقية.

ما أريد قوله أن مسرحية «عنتر وعبلة « وقبلها مهرجان الجاز، وقبلهما وبعدهما ما لايحصى من الفعاليات الفنية، غنائية، موسيقية، سينمائية، كل هذا الحراك الفني يتم استيراده بالكامل، حتى يكتمل إنشاء البنى الحاضنة لمواهب شبابنا وإبداعاتهم، بعد أن تم تكريس التحريم سنوات طويلة، حتى حرم الطلبة والطالبات من المسرح المدرسي، الذي يدين له بعض أو كل فنانينا المبدعين، والذين ظهرت مواهبهم في المدرسة في الحفلات المدرسية، حتى مدارس البنات، كان الحفل الختامي يمثل بيئة حاضنة للمواهب. كنت في مدرسة الفتاة ربما في الصف الأول الابتدائي لأني لا أتبين تفاصيل حفل نهاية العام الذي غنى فيه الفنان ضياء عزيز ضياء « النغري النغري ياهو» لكن في المرحلة المتوسطة والثانوية كنت واعية بكل تفاصيل الحفلات السنوية التي كنا نستعد لها طول العام في حصص النشاط المدرسي، كنا نكتب المسرحيات، ونتقمص الأدوار، ونتدرب عليها، ويتم اختيار من تجيد تقمص الدور دون محسوبيات ودون حزازيات، بل الجميع سعيد، فرح ومتعاون لأقصى مدى، أتصور أن تلك الحفلات شكلت ذائقتنا الفنية والنقدية، وتمكنت خريجات عمر عبد الجبار من التميز في كل مجال.

نحن السعوديين نتدفق إلى كل جوار، لحضور حفل غنائي موسيقي، أوبرالي، أو التواجد في قاعات السينما، وأعتقد أن الاكتفاء الذاتي بما تقدمه هيئة الترفيه لن يتحقق باستقدام الفرق والموسيقيين والفنانين في كل المجالات، لكنه يتحقق تدريجياً بعد انشاء دور السينما والمسارح، ودار الأوبرا في كل منطقة إدارية على الأقل، وهذه المباني لن تعمل بالاعتماد على الفرق الخارجية، بل على المواهب السعودية الشابة التي أبدعت هي أيضاً في كل مجال تخصصت فيه بموهبة وفن ورعاية أسرية.

نحن الآن في انتظار رعاية الدولة لهذه المواهب، عن طريق بناء الأكاديميات الفنية وربطها بالجامعات، فعندما تطلع على سير الفنانين الأتراك مثلاً تجد المؤهل « خريج مسرح جامعة أنقرة مثلاً، أو إسطنبول أو جامعات أخرى كبرى» لا يمكن الاعتماد على القطاع الخاص في تبنى المواهب الشابة وتدريبها لا بد من شراكة هيئة الترفيه مع وزارة الثقافة الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون والتعليم العالي، لتحقيق نقلة نوعية في مجال الفنون السمعية والبصرية، بنظرة مستقبلية وخطط إستراتيجية لتحقيق اكتفاء ذاتي على مراحل لتخفيض فترة الاعتماد على الفنان الوافد واستقدام الفرق الفنية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store