Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
شريـف قـنديـل

رسالة لسياف الذي أنقذني من الموت!

وما الذي جعل قطار "المجاهدين" العائدين ينحرف ويضرب بقوة في صدورنا قبل غيرنا؟ ومن الذي سعى الى تفجير وتلغيم عقولهم بهذه السرعة والمهارة، قبل أن يستخدمهم لتفجير وترويع الآمنين؟ من الذي منحهم التأشيرات والإقامات قبل أن يعودوا بأسمائهم المستعارة وتنظيماتهم المفزعة؟! هذه الأسئلة وغيرها هي الأهم، من معرفة من قتل مسعود وعزام!!.

A A
أعادني الحوار الشيق الذي أجراه الزميل والصديق ناصر الحقباني مع الزعيم الأفغاني عبد رب الرسول سياف، ونشرته «الشرق الأوسط» الأربعاء الماضي إلى أيام كنت فيها على شفا حفرة من الموت!.

كنت قد قررت عدم الاكتفاء في تغطية ما يجري في أفغانستان بالبقاء في بيشاور شأن كل الصحفيين القادمين من أنحاء العالم، والمغامرة بالتوجه نحو جلال آباد ومنها الى كابول. أتذكر هنا أن كثيرين غيري حاولوا في ذلك، دون أن يحققوا نجاحات تذكر.

في تلك الأثناء كان الصحفيون الميدانيون يعايَرون إن هم تقاعسوا عن التوجه لميدان «الجهاد» في أفغانستان.. كان المزاج العالمي، أو الظروف الدولية، تحفز للإقدام، وكان المتقاعس أو المتكاسل أو المنشغل بقضية أخرى، يدخل نفسه في دائرة «العيب»!

والحق أنني سمعت كلمة «عيب» من كثيرين، كان بعضهم يلمح الى كوني «علماني» أو «ليبرالي» أو «ماركسي» وغير ذلك من التهم المستخدمة في تلك الأيام! سمعتها من «المجاهدين» العرب والأفغان الزائرين، من أمثال أسامة بن لادن ووائل جليدان وعبد الله عزام وحكمتيار، وأحمد شاه زي، وسمعتها من الناشرين الكبيرين هشام ومحمد علي حافظ، ومن الصحفيين الكبار مصطفى أمين ومحمد صلاح الدين، ولأن ذلك كذلك فقد ذهبت!

مرات عديدة وأنا أتنقل بحذر بين بيشاور وجلال آباد حيث يستعر القتال، لكني في المرة الأخيرة، وبعد تعرفي على «الشيخ» سياف، قلت لابد من كابل وإن طال السفر!

غادرت بيشاور، غير آبه بالتحذير، فقد أرسل سياف سيارة شبه مدرعة، يقودها شاب سوداني مدجج بسلاحه الرشاش، ومضينا صوب جبل «شمشاد». وفي الغار الذي حكى عنه سياف للزميل ناصر الحقباني، علمت أن ساعة الصفر أو النصر قد دنت، وأنني سألحق بركب الرئيس برهان الدين رباني، الذي يتحرك الآن صوب العاصمة!.

عند الفجر، وصل موكب الرئيس، وقدمني له الشيخ سياف بحب وود، جعل رباني يسمح لي بالصعود الى سيارته، غير أن الفضول أو النهم الصحفي دفعني لمغادرة سيارة الرئيس، والركوب في السيارة الخلفية تارة، والأمامية أخرى، بحيث ألتقط ما أريد من صور موكب النصر العظيم، الذي تحول الى كارثة فور وصولنا الى مشارف كابل!

أتذكر حينها، أن رسالتي الأولى التي أرسلتها للجريدة بواسطة الفاكس، كانت بعنوان «دماء ودموع في عرس كابل» فقد انقلب زعماء ورفاق «الجهاد» على بعضهم!

كانت المشاهد المثيرة بأكثر من جميع أفلام الإثارة قد استغرقتني وأنستني نفسي تماماً، وفيما كنت أبحث عن سائقي ومرافقي السوداني، جاء من يبلغني أنه اضطر للعودة الى جبل شمشاد لظروف قاهرة!.

دخلت الفندق الكبير وسط العاصمة، باعتباره الأكثر أمناً، فإذا بكل الوجوه ترمقني بغيظ أو كدر أو غدر، فخرجت مرعوباً، قبل أن يسألني شاب أفغاني: إلى أين؟ قلت لا أعرف: أشار بيده على صدره أن تعال معي ولك الأمان، ولم يكن هناك من خيار آخر!.

أعود لسياف وحوار ناصر وذكريات «شمشاد» وأحمد شاه مسعود والصحفيين الذين اغتالوه! وأدين هنا لسياف بحياتي عندما أرسل من يفتش ويبحث عني في كل مكان، قبل أن يعود مرافقي السوداني ليتعرف علي وينشلني من دائرة القتل!

يقول سياف الذي كان بمثابة بوابة الجوازات الأفغانية المتحركة، إنه لاحظ «التحركات المريبة» للصحفيين القادمين لاجراء حوار مع «أسد بنشير» أحمد شاه مسعود، وأن الشخص الذي كان يحمل الكاميرا يجر رجليه وراءه، وكأنه يحمل شيئاً ذا وزن ثقيل! ويضيف أنه حذر مسعود من إتمام هذه المقابلة، لكن القدر لم يمهله، حيث وقع الانفجار وقتل مسعود في الحادث الغامض حتى الآن! وبالمناسبة يقول مسعود أيضاً أنه يعرف كذلك من قتل عبد الله عزام!

يقول سياف مباهياً إنه أثناء «الجهاد» ضد السوفيت، لم يقع حادث إرهابي واحد في أي عاصمة في العالم، وهذا حق، لكن ذلك لا يحجب الحقيقة الثابتة، وهي أن قطار المجاهدين العرب وغير العرب العائد من أفغانستان بعد انتهاء المهمة انحرف عن طريقه فور وصوله الى مطار كراتشي في باكستان!.

وأتساءل هنا: هل تدفع الأمة الآن ثمن الوقوف مع أفغانستان، وما أثبتته من قوة، ومن إمكانية التضحية والنصر؟! وما الذي جعل قطار «المجاهدين» العائدين ينحرف ويضرب بقوة في صدورنا قبل غيرنا؟ ومن الذي سعى الى تفجير وتلغيم عقولهم بهذه السرعة والمهارة، قبل أن يستخدمهم لتفجير وترويع الآمنين؟ من الذي منحهم التأشيرات والإقامات قبل أن يعودوا بأسمائهم المستعارة وتنظيماتهم المفزعة؟! هذه الأسئلة وغيرها هي الأهم، من معرفة من قتل مسعود وعزام!!.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store