Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
منى يوسف حمدان

سر القوة والبقاء

ابتسموا دائما فلا نعلم من سنقابل في يومنا ويكون موجوعًا ومتألمًا ويحتاج لهذه الابتسامة التي تبعث في نفسه الأمل من جديد، اعتقد أننا بحاجة إلى يوم عالمي للابتسامة الصادقة التي تحمل مشاعر الامتنان والود والاحترام والتقدير وقبول الآخر مهما اختلف عنا في دينه ومعتقده وشكله وأفكاره فهو الإنسان خليفة الله في الأرض والإنسانية تجمعنا من أجل عمارتها بالحب والتفاؤل بغد أجمل.

A A
بين يدي كتاب (ابقَ قويًا 365 يومًا في السنة) وهو من كتب جرير المترجمة الذي يتحدث عن رحلة الحياة من وجهة نظر الكاتب التي ترى أن حياتنا متغيرة ما بين نجاحات مذهلة وإنجازات متحققة وخسائر تحطم القلب أحيانًا.

سأختار لكم من بين دفتي الكتاب ما راق لي واستشعرت معه بأنه يلامس بداخلي أمورًا كثيرة أراها وأعيشها في حياتي اليومية..

* من مميزات العقل المثقف أن يتمكن من الاستمتاع بإحدى الأفكار بدون أن يتقبلها.. «أرسطو».

* كم نحن بحاجة إلى تقبل أفكار ورؤى الآخرين والاستماع لهم وإن خالفونا الرأي، نختلف في طرحنا ولكن بأدب وتروٍّ وعدم الإقصاء وزرع الكراهية.

* ما زال بيننا من يعاني بوحدانية الرأي بعيدًا عن الاحترام أو حق المواطنة للجميع وتصنيف المجتمع حسب الهوى وشخصنة الأمور بقلوب يملأها الحقد والكراهية والحسد ثم يرتدون ثوب البراءة ويدعون المثالية والحرص على مصلحة العمل والمنظمة وقد شكلوا لهم مجموعات تأتي على هواهم المريض بدون رأي ولا حضور ولا شخصية يحركونهم بأجهزة التحكم عن بعد.

* كن في المكان الذي ترغب في الوجود به، وابتعد عن المكان الذي لا ترغب في الوجود به، وأحط نفسك بأشخاص وأجواء إيجابية.

* نلتقي كثيراً بأناس في حياتنا نبذل من أجلهم الكثير ونقدم لهم المعروف تلو الآخر ولكنهم ينكشفون مع الأيام ليظهر لنا حقيقتهم فهم كالأرض البور التي لا تنبت إلا حنظلاً وشوكًا وصبارًا يؤذي كثيرًا وينفع قليلاً، لسنا مجبرين لنبقى معهم ونستمر في صحبتهم لنتخذ القرار المناسب في الوقت المناسب بالرحيل وتركهم وشأنهم فبُعدهم غنيمة ويكفي ما ضاع في صحبتهم من وقت.

* لكل حياة غاية، شارك الآخرين قصتك وقد تساعد شخصًا ما على إيجاد غايته.

* لنتحدث عن قصص نجاحاتنا ومعاناتنا مع من يقدرون كل كلمة نقولها ويعلمون حقيقة أن طريق النجاح دومًا يكتنفه صعوبات جمة ولا يأتي من فراغ ولنبتعد عن أولئك الذين يؤولون كلماتنا على أنها استعراض شخصي وبوح خاطر وفرد عضلات لأن قلوبهم لم تتسع لما نقول ولغة التواصل بيننا يحكمها ما يقال وما قيل عنا قبل أن يجربوا صحبتنا.

* الابتسامة قد تنقذ حياة إنسان.. نبينا عليه الصلاة والسلام يعلمنا ويحثنا على الابتسامة ويرغبنا فيها بقوله: «تبسمك في وجه أخيك صدقة»، ما أجمل أن نبدأ يومنا بابتسامة الصباح التي تنعش الروح وحمد الله تبارك وتعالى على تمام النعمة والصحة والعافية، الدراسات العلمية تؤكد على أن الابتسامة تقوي جهاز المناعة وتساعد على أن نعيش حياة أطول وأكثر سعادة ونجعل من حولنا سعداء.

ابتسموا دائماً فلا نعلم من سنقابل في يومنا ويكون موجوعًا ومتألمًا ويحتاج لهذه الابتسامة التي تبعث في نفسه الأمل من جديد، أعتقد أننا بحاجة إلى يوم عالمي للابتسامة الصادقة التي تحمل مشاعر الامتنان والود والاحترام والتقدير وقبول الآخر مهما اختلف عنا في دينه ومعتقده وشكله وأفكاره فهو الإنسان خليفة الله في الأرض والإنسانية تجمعنا من أجل عمارتها بالحب والتفاؤل بغد أجمل.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store