يطلق صندوق التنمية العقارية برنامج «تمويل البناء الذاتي» في أكثر من (5) بنوك وجهات تمويل، وبدون فوائد لذوي الدخل المحدود والمتوسط، من الذين يقل راتبهم الأساسي عن 14 ألف ريال، بشرط تملكهم قطعة أرض. وقال مصدر مسؤول: إن البرنامج يدفع للذين لديهم أرض بعض النظر عن قيمتها. موضحًا أن المواطن بإمكانه أن يحصل على التمويل دفعة واحدة في حال غطت قيمة أرضه قيمة القرض والمحدد بمبلغ (500) ألف ريال، أما إذا كانت قيمة أرضه أقل من (500) ألف ريال، فإنه سيحصل على قيمة التمويل على 4 دفعات.

وأضاف: تخضع احتساب قيمة التمويل للذين رواتبهم أكثر من 14 ألف ريال للحاسبة، وتخضع لعدة معايير منها عدد أفراد الأسرة، مبينًا أن الغرض من إنشاء الصندوق، هو تقديم التمويل العقاري، لذوي الدخل المحدود، والمتوسط.

وأفاد المصدر أن قائمة المتقدمين للصندوق جميعهم تقدموا بأرض، وهذا يعني أن نسبة الراغبين في التمويل الذاتي عالية، ربما قد تصل إلى 70 %

من قائمة الانتظار، وأن عدد الذين في قوائم الانتظار ممن حصلوا على موافقة يصل إلى 500 ألف مواطن.

وأعلن الصندوق عن بدء تفعيل التجريبي لخيار «تمويل البناء الذاتي في كل من «بنك الرياض» و»بنك البلاد». وأوضح الصندوق عبر حسابه الرسمي على «تويتر»، أنه سوف يتم الإعلان عن المزيد من التفاصيل خلال الفترة المقبلة.

وبخصوص إمكانية الاستفادة لمن صدرت أسماؤهم من المتقاعدين من جهات تتولى تمويلهم حتى سن السبعين، بين الصندوق أن تلك الجهات تتمثل في كل من: شركة دار التمليك وشركة سهل، وشركة بداية، والبنك العربي وبنك الرياض (مفعل بناء ذاتي)، إضافة الى البنك الفرنسي والبنك السعودي للاستثمار.

يذكر أن الصندوق أعلن أن العدد المستهدف (100) ألف مواطن، ممن هم على قائمة الانتظار بخيارات متنوعة، من بينهم المتقدمون بطلب على برنامج تمويل «البناء الذاتي».

وفي ذات الإطار، أكد الصندوق على ضرورة تحديث البيانات شرط أساسي للاستفادة من البرامج الجديدة للصندوق من بينها برنامج «التمويل الذاتي». ودعا جميع المواطنين المسجلة أسماؤهم بقوائم الانتظار لدى الصندوق، أو من صدرت لهم الموافقة بضرورة تحديث بياناتهم من خلال البوابة الإلكترونية على الرابط: www.redf.gov.sa وذلك من أجل سرعة وسهولة التواصل معهم عند إطلاق الصندوق لبرامجه الجديدة.