Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

30% انخفاضًا في إيجارات المحلات التجارية بالطائف

No Image

A A
تراجعت إيجارات المحلات التجارية في الطائف بنسبة 30% ، فيما شهدت الأسواق ظاهرة جديدة لم تحصل منذ سنوات بعد انتشار لوحات لـ»التقبيل» و»الإيجار»، مما يعكس إيجابية نتائج الإجراءات الحكومية لإصلاح تشوهات سوق العمل.

وقال عبدالرحمن الكناني، المتخصص في الشأن العقاري: إن تراجع إيجارات المحلات بالطائف يعود بالنفع على المستهلكين، نظرًا لتخفيض التجار سعر المواد الاستهلاكية، مشيرًا إلى أن تراجع الإيجارات يجد من التوسع في إنشاء المحلات التجارية، والتحول للقطاع السكني.

ودعا الكناني، إلى غلق نحو 50% من المحلات التجارية حاليًا لتحقيق التوازن وتشجيع السعوديين على العمل في محلاتهم، خاصة أن تقليص المحلات يزيد من الإقبال على التجارة ويعزز الربح المناسب.

وتوقع الكناني استمرار الانخفاض خلال الفترة المقبلة وفي عام 2019، نظرًا لفرض مزيد من الرسوم على العمالة الوافدة.

وقال الدكتور سالم باعجاجة، أستاذ الاقتصاد في جامعة الطائف: إن انخفاض أسعار إيجار المحلات التجارية يرجع إلى الركود الاقتصادي، مشيرًا إلى أن أسعار العقارات تتجه للانخفاض يصل إلى نحو 50% ، مشيرًا إلى أن ذلك يأتي في إطار الدورة الاقتصادية.

وأكد مسعود القثامي، مدير فرع وزارة التجارة سابقًا في الطائف، أن أسعار الإيجارات انخفضت نسبيًا، مما يزيد من الإقبال على المحلات المتوسطة نظرًا لكثرة البطالة، بشرط تسهيل الإجراءات وإصدار قرارات تدعم الشباب للعمل بتلك الأنشطة.

وأضاف أن انخفاض سعر الإيجارات يخفض سعر السلع للمستهلك، لانخفاض تكلفة العامل، فيما أسهمت الفاتورة المجمعة في الحد من تشوهات العمل.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store