Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الحرفيون يتنافسون على جوائز «مكيات».. و40 طفلا حرفيا للتدريب

No Image

أمين العاصمة المقدسة يدشن المعرض.. اليوم

A A
أشعلت الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة شعار المنافسة بين كافة المشاركين والمشاركات في معرض «مكيات» الثالث الذي يدشنه أمين العاصمة المقدسة المهندس محمد بن عبدالله القويحص، مساء اليوم، كمعيار لاختيار أفضل المنتجات وتحديد الفائزين عبر لجان تحكيم وفق معايير دقيقة، وبث روح التنافس بين المشاركين، واعتماد برامج تدريب تستهدف المهتمين بتطوير مهاراتهم ومواهبهم.

وبينت وجدان موصلي، مديرة مركز السيدة فاطمة الزهراء بغرفة مكة المكرمة، أن النسخة الثالثة من معرض مكيات تأتي تطويرًا للنسخ السابقة، حيث تحمل تجديدًا للأفكار، وتنويعًا للمخرجات والمنتجات، وقد لمسنا تحسنًا ملحوظاً في منتجات المشاركات في النسختين الأولى والثانية، من ناحية الإخراج والجودة.

وأشارت إلى أن المعرض يضم جناحا خاصا بالتصاميم، والفنون التشكيلية والديكور، فجناح الفن التشكيلي سيضم مدارس فنية مختلفة، حيث ستتواجد سبع تشكيليات صاعدات بمشاركات متنوعة، من خلال 83 طالبة من جامعة أم القرى في أعمال مشتركة ما بين تنسيق الديكورات والزهور، وتصميم الأزياء، والأعمال الحرفية، والمشغولات اليدوية، وحرف إعادة التدوير، والتصميم الداخلي.

لافتة إلى أن ما ستقدمه الطالبات سيكون متاحا أمام رجال الاعمال للاستفادة منه في الأعمال التجارية المختلفة، وهو ما سيرفع من روح المنافسة ويجود المنتج بشكل كبير.

وأبانت موصلي أن وجود بنك التنمية سيفيد الموجودين في المعرض في تبيان كيفية الحصول على قروض حسنة لمشروعاتهم، فضلا عن وجود جهات أخرى ومن بينها برنامج «بارع» أحد برامج هيئة السياحة والتراث الوطني لتنمية ذوي المهن من الحرفيين والحرفيات ودعم مشاريعهم.

وأصافت: إن هناك دورات تدريبية تقام ضمن الفعاليات المصاحبة للمعرض تشمل دورات في كيفية تسعير المنتجات، وأسس ومبادئ دراسة الجدوى، وطرق وضع نماذج للمشاريع، وتستمر لمدة ثلاثة أيام، وستكون هناك قاعة خاصة بالحرفيين الرجال، بالإضافة الى الاسر الحرفية المتكاملة، وسيضم المعرض جناحا للأطفال الحرفيين، وستقام ورش عمل للأطفال الحرفيين، حيث ستكون هناك 12 ورشة عمل بحيث يتم تدريب 40 حرفيا وحرفية من الاطفال، ويتخلل المعرض مسرح مصاحب للعائلات والأطفال، ولقاءات اسرية وتربوية للتعريف بكيفية حماية الأطفال من التنمر الالكتروني، والإدارة بالقيم، وكيفية بدء المشروع من المنزل.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store