Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الرياض تفتتح «كتاب 2018» نافذة لـ «مستقبل التحوّل».. اليوم

No Image

A A
تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله - تنطلق اليوم الأربعاء فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 2018م، تحت شعار «الكتاب مستقبل التحول»، ويستمر حتى 7 رجب المقبل الموافق 24 مارس الجاري، بمركز الرياض للمؤتمرات والمعارض، وتحل دولة الإمارات العربية المتحدة ضيف شرف فيه، تجسيدا للعلاقات القوية والمتينة بين البلدين الشقيقين وترسيخا للروابط التاريخية بينهما، وللإرث العربي والإسلامي الكبير الذي تزخر به، ولما لها من إسهامات كبيرة في تعزيز الثقافة العربية والإسلامية من خلال المبادرات والفعاليات الثقافية.

معالجة البرنامج الثقافي

وأوضح العاصم أن العزوف عن البرنامج الثقافي في العام الماضي جعلهم يراجعون أنفسهم في آلية هذا البرنامج، بإلغاء كثير من الفعاليات التي لا يستفاد منها واستبدالها بفعاليات أكثر حيوية وتفاعل. موضحا أنهم استقطبوا كثيرا من المبدعين الشباب بالإضافة إلى تكثيف الورش وتنوعها، والاهتمام بالمبادرات الشبابية، بجانب تقليص الألعاب في جناح الطفل والتركيز على الكتب للقراءة. مبينًا أن المعرض يشهد نحو 80 فعالية ثقافية تتنوع بين ورش عمل وندوات ثقافية وأدبية وأمسيات شعرية ومسرحيات وجلسات حوارية عن مجالات الكتب ومع عدد من المؤلفين، وكذلك عدد من الفعاليات المخصصة للطفل، بالإضافة إلى فعاليات منصة توقيع الكتب، كما يشهد المعرض إقامة فعالية جديدة بعنوان «مارثون الترجمة» وتهدف إلى ترجمةُ ما لا يقل عن مئتي مقال من اللغة العربية إلى اللغتين الإنجليزية والفرنسية، بجودة عالية؛ بغية تنشيط حركة الترجمة في مجالات وثيقة الصلة بالثقافة السعودية وتراث المملكة وعاداتها وتقاليدها.

ضبط وتنظيم

وحول التنظيم والدعوات أوضح العاصم أن الدعوات الموجهة إلى ضيوف المهرجان قد أوكلت الوزارة الأندية الأدبية للقيام باختيار الشخصيات والضيوف ودعوتهم، نافيا منعهم لأي مشهور من زيارة المعرض؛ ولكنهم يضبطون وينظمون دخولهم.

ولفت العاصم إلى أنه تم التواصل مع الجمعيات المسؤولة عن ذوي الاحتياجات الخاصة ولكنها للأسف رفضوا التعاون معنا مع ذلك أسس المعرض مركزًا مخصصًا لهم يهدف إلى خدمتهم من خلال الوصول لهم وإحضارهم لزيارة المعرض. مبينا أن لغة الإشارة ستكون حاضرة وبقوية من بداية حفل الافتتاح حتى نهاية المعرض. معلنا أن الباركود سيفعل هذا العام وبقوة لضمان سعر الكتاب وحصر وإحصاء حجم التعاملات المالية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store