Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

آل زاحم: النخب الدينية تستخدم لغة لا يفهمها العامة في «تويتر»

No Image

A A
خلص الباحث نايف بن علي آل زاحم، في دراسة أجراها حول «دور النخب الدينية في توجيه الرأي العام عبر شبكة تويتر-دراسة تحليل مضمون»، إلى أن أغلب النخب الدينية تستخدم معاني وجملًا غير مباشرة في تغريداتها، ويصعب فهمها على عامة الجمهور، حيث تحمل تأويلات ومعاني قد تكون سلبية أو إيجابية، وقد يكونون حريصين عند طرح آرائهم أن لا تكون بصياغة مباشرة تفهم لدى العامة، بل يستخدم فيها معاني غير واضحة المقصد.

وكان الباحث قد أجرى دراسته على (7150) تغريدة، تناولت (6) قضايا، جاءت تباعًا على النحو التالي:

ذيّل الباحث رسالته التي حصل فيها على درجة الماجستير في الإعلام بتقدير ممتاز من قسم الإعلام بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، إلى جملة من التوصيات، من أبرزها:

توصيات

وتعليقًا على نتائج هذه الاتجاهات، خلص الباحث إلى أن طرح النخب الدينية شهد ارتفاعًا في نسبة التأييد بالتوجه الإيجابي في القضايا المهمة، التي تمس الأمن الوطني للمملكة، ودعمها للمملكة في القضايا التي تهم الرأي العام. مشيرًا إلى أن فئة «الاعتزاز بالثقافة العربية الإسلامية» احتلت المرتبة الأولى بتحليل التوجه الإيجابي للنخب الدينية لتوجيه الرأي العام السعودي عبر تويتر، ثم أتت في المرتبة الثانية فئة «تعزيز الانتماء الوطني».

أما التوجه السلبي، فقد رصد الباحث عددًا من التغريدات توضح حالة الصمت في بعض القرارات من قِبل بعض النخب الدينية، ولكن دون الإفصاح عن ذلك صراحة، مثل قيادة المرأة للسيارة، وأيضًا الأزمة القطرية، واتضح موقفهم الصامت من الأزمة رغم التأييد الشعبي لما اتخذته الدولة من قرارات حيال تلك الأزمة.

وتطرق الباحث إلى الاستمالات الإقناعية، التي اعتمدتها النخب الدينية لتوجيه الرأي العام عبر تويتر، مشيرًا إلى أن النخب الدينية قد اعتمدت على الاستمالات العقلية بنسبة أكبر من الاستمالات العاطفية، ويمكن تفسير ذلك بأن التغريدة الواحدة تعتمد في الأدلة المنطقية على أكثر من استمالة عقلية، فقد تشمل الاستدلال بآيات القرآن الكريم والأحاديث النبوية معًا.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store