Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

غارات روسية على الغوطة تقتل 42 مدنيا

No Image

A A
قُتل 42 مدنيًا على الأقل أمس الجمعة، جراء غارات روسية استهدفت بلدتين تحت سيطرة «فيلق الرحمن» في جنوب الغوطة الشرقية المحاصرة، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.. وقال مدير المرصد رامي عبدالرحمن «إن 31 مدنيًا على الأقل قتلوا، وأصيب نحو 100 آخرون بجروح جراء غارات روسية استهدفت بلدة كفربطنا، بعد ساعات من مقتل 11 مدنيًا صباحًا في بلدة سقبا».

وأكد عبدالرحمن، أن جثث قتلى كفربطنا «متفحمة تماما»، بينهم 6 أطفال. وفي سياق متصل، أكد عبدالرحمن، أن هناك «محاولة لقوات النظام للتقدم باتجاه سقبا».

وضع كارثي

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو الجمعة: إن الوضع في الغوطة الشرقية بسوريا يتجه صوب كارثة وإن الاشتباكات يجب أن تنتهي. وكان تشاووش أوغلو يتحدث في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيريه الروسي والإيراني في آستانة عاصمة قازاخستان، حيث يجتمع الثلاثة لمناقشة الوضع في سوريا.

مطالب بالاستسلام

قال الجيش التركي: إنه ألقى منشورات على شمال منطقة عفرين في سوريا الجمعة تطالب المقاتلين الأكراد بالاستسلام و»الثقة في عدالة» أنقرة.. جاء ذلك بعد ليلة من القصف المكثف على أكبر مدن عفرين.. وأفاد الجيش أن المنشورات المكتوبة بالعربية والكردية تقول «تسعى وتجاهد القوات المسلحة التركية من أجل تحقيق الأمن والسلام والطمأنينة والرفاهية في عفرين والمنطقة». وجاء فيها أيضا «ثقوا في اليد التي نمدها إليكم. ثقوا في عدالة تركيا وثقوا في القوات المسلحة التركية! تعالوا واستسلموا! ينتظركم مستقبل مملوء بالهدوء والسلام في عفرين».

خطط للتعامل مع النازحين

قالت ماريكسي ميركادو المتحدثة باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) الجمعة إن المنظمة مستعدة للتعامل مع 50 ألف شخص يخرجون من الغوطة الشرقية بسوريا. وقالت خلال إفادة أمام الأمم المتحدة بجنيف «نعمل ونخطط للتعامل مع عمليات الإجلاء منذ فترة وتحديدا من أجل توفير ملاجئ تشمل مساعدات للطوارئ.



المعارضة تغادر الغوطة

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف: إن المدنيين يواصلون مغادرة جيب الغوطة الشرقية الخاضع لسيطرة المعارضة المسلحة في سوريا. وأضاف لافروف أمس، الجمعة، إن ما يربو على 12 ألف شخص غادروا الغوطة الشرقية الخاضعة لسيطرة المعارضة المسلحة في سوريا.. وقال لافروف أيضًا: إن تهديد الولايات المتحدة بضرب العاصمة السورية دمشق غير مقبول.. فيما نقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن وزارة الدفاع قولها الجمعة: إن نحو 2000 غادروا الغوطة الشرقية بسوريا صباح الجمعة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store