Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

جدارية «عزكم عزنا» تضيء أرجاء «كتاب الرياض»

No Image

أبدعتها «أشواق» الإمارات.. وقاسمها «شاكر» المملكة..

A A
في صدر أحد ممرات معرض الرياض الدولي للكتاب 2018 تبرز جدارية تجمع ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان مع أخيه ولي عهد إمارة أبوظبي الشيخ محمد بن زايد وهما يمسكان بأيدي بعضهما البعض، وعبارة «عزكم عزنا» بطريقة فنية جميلة، لفتت أنظار الزوار لما تحمله من مضامين عمق العلاقة بين المملكة والإمارات والتي وصلت إلى أوجها سواء الحكومية أو السياسية أو الاجتماعية.

وتأكيدًا للمعاني الرمزية التي تحتشد بها الجدارية جاء إنجازها مشتركًا أيضًا بين الفنانة التشكيلية الإماراتية أشواق عبدالله، والخطاط السعودي شاكر كشغري، اللذين عملا سويًا على مدار يومين لإخراجها بهذا الشكل اللافت للأنظار.

حول هذا العمل تقول أشواق: كانت لدي رغبة في تجسيد العلاقة بين البلدين الشقيقين بجدارية ضخمة مشتركة تتحاور فيها الفرشاة واللون ويضمها معرض الرياض الدولي للكتاب 2018، فكان هذا العمل المشترك بيني وبين الخطاط السعودي شاكر كشغري الذي صمم الخط العربي بالجدارية.

وتضيف أشواق: مساحة الجدارية 4 أمتار في مترين، حيث تم استخدام نوعية ألوان الأكرلك، نظرًا لمرونته في رسم الجداريات على وجه العموم، كما اعتمدت طريقة الرسم بتدرج الطبقات الخفيفة بألوان الجدارية المشتركة؛ لتبرز وضوح الجدارية وجمالها، حيث استغرق رسم اللوحة يومين.

وتختم بقولها: إن تلاقي الأفكار بيني وبين الخطاط شاكر كشغري، أمر جميل، ويعكس أيضًا مدى انسجام الرؤية على صعيد الفن التشكيلي بين البلدين، لاسيما في الحوار المشترك بيني وبين الخطاط السعودي لخلق فكرة حوار عميقة بالجدارية وطرح الأفكار والأساليب.

من جهته قال الخطاط السعودي كشغري: اعتمدت على التكرار والتداخل في إبراز عبارة «عزكم عزنا» بالجدارية برمزية التأكيد على متانة العلاقة بين المملكة والإمارات الشقيقة، والترابط الاجتماعي والسياسي والثقافي والفكري بين البلدين.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store