Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الغوطة تحتضر.. عشرات القتلى وآلاف النازحين

No Image

A A
قُتل أكثر من 30 مدنيا، صباح أمس السبت، في قصف جوي على مدينة زملكا في الغوطة الشرقية التي تستهدفها قوات النظام السوري بهجوم عنيف يهدف إلى استعادة آخر معقل لمقاتلي المعارضة قرب العاصمة، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان. ولم يتمكن المرصد من تحديد ما إذا كان طيران تابع للنظام أو للطيران الروسي قد نفذ هذه الغارات. وتمكنت قوات النظام منذ 18 فبراير من السيطرة على 70% من الغوطة التي تحاصرها منذ 5 سنوات تقريبا، وفصلها إلى 3 جيوب.



أكثر من ألف قتيل

وقُتل في القصف الجوي منذ بدء الهجوم على الغوطة 1394 مدنيا، بينهم 271 طفلا، وفق المرصد. واستهدفت الغارات الجوية صباح السبت، مدينة زملكا الواقعة في جنوب الغوطة والخاضعة لسيطرة «فيلق الرحمن». وقال مدير المرصد رامي عبدالرحمن لوكالة فرانس برس: إن «الطائرات الحربية استهدفت المواطنين أثناء استعدادهم للخروج (من الغوطة) عبر معبر حمورية». وتشهد المنطقة نزوحا جماعيا منذ نحو 3 أيام. وفرّ أكثر من 40 ألف مدني منذ الخميس هربا من المعارك والقصف العنيف، محاولين الوصول إلى مناطق خاضعة لسيطرة النظام، وفق المرصد. وأكد عبدالرحمن أن «أكثر من 10 آلاف مدني غادروا (الغوطة) صباح السبت إلى مناطق سيطرة النظام عبر معبر حمورية».

ميستورا يطالب بالوقف الفوري لإطلاق النار

طالب المبعوث الدولي للأزمة في سوريا ستيفان دي ميستورا بتطبيق قرار مجلس الأمن رقم 2401، والوقف الفوري لإطلاق النار في جميع أنحاء سوريا ودخول المساعدات الإنسانية وإجلاء المرضي والمصابين من المناطق المحاصرة. وفِي إحاطة لمجلس الأمن قال دي ميستورا: إن الأطراف التزمت بوقف إطلاق النار في دوما خلال هذا الأسبوع وبما يعني إمكانية خلق الظروف الملائمة لتطبيق قرار مجلس الأمن. وأكد أن الأمم المتحدة مستعدة لبذل المساعي للتوصل إلى المزيد من الاتفاقات لخفض العنف وبما يسمح بتطبيق القرار في سائر أنحاء الغوطة الشرقية. وأشار المبعوث الدولي في أحاطته إلى تقارير أفادت باستخدام غاز الكلورين كسلاح في الصراع.

غارات في عفرين

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، السبت: إن قصفا جويا تركيا قتل 11 نازحا سوريا في منطقة عفرين بشمال غرب البلاد، وذلك في الوقت الذي يستمر فيه نزوح الآلاف هربا من القصف المدفعي للقوات التركية التي تواصل عمليتها شمال شرقي سوريا. وبحسب المرصد، فقد نزح أكثر من 150 ألف مدني من مدينة عفرين منذ مساء الأربعاء حتى منتصف ليل السبت، ليبلغ إجمالي عدد النازحين منذ انطلاق العمليات العسكرية التركية أكثر من 200 ألف.

الجيش التركي ينفي استهداف مشفى

نفى الجيش التركي السبت استهداف مستشفى في منطقة عفرين السورية التي ينفذ فيها حملة عسكرية منذ شهرين ضد وحدات حماية الشعب الكردية السورية. وقالت الوحدات والمرصد السوري لحقوق الإنسان مساء الجمعة إن ضربة جوية تركية أصابت المستشفى الرئيسي في مدينة عفرين مما أسفر عن مقتل 16 شخصا. وقال الجيش التركي على تويتر «تقارير قصف القوات المسلحة التركية لمستشفى في عفرين غير صحيحة» مضيفا أنه ينفذ الحملة بطريقة لا تؤذي المدنيين.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store