Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

دراسة تطالب بـ 6 ساعات دوام للأمهات

No Image

4 سلبيات لعمل الزوجة مقابل 3 إيجابيات

A A
خلصت دراسة بحثية حديثة قامت بها جمعية المودة للتنمية الأسرية بمنطقة مكة المكرمة إلى ضرورة إصدار تشريع باسم (الأم العاملة) يحتوي على بندين هما قصر دوام الزوجة العاملة الأم على (6) ساعات كحد أقصى لمن لديها طفل واحد أو أكثر يقل عمره عن (9) سنوات، وكذلك تصميم دوام جزئي للأمهات اللاتي لديهن طفلان فأكثر تقل أعمارهم عن (9) سنوات؛ وذلك للمحافظة على استقرار الأسرة.

وقدم الباحثون في الدراسة المعنونة بـ»تأثير عمل المرأة على استقرار الأسرة من وجهة نظر الزوجين بمدينة جدة» (5) توصيات أخرى تشمل: اعتماد منهج بوزارة التعليم لمادة (التوازن بين الأسرة والعمل) يُدرّس لطلاب السنة الثالثة للمرحلة الثانوية، وكذلك في السنة الأخيرة الجامعية يتم تدريسه للطلاب والطالبات معًا، وأيضًا وضع سياسات فعَّالة لمساعدة الأمهات على التعامل مع ضغوط العمل، وكذلك الاهتمام باتخاذ تدابير فاعلة نحو تيسير إجازات الوضع، ورعاية الأبناء، والتوسع في إنشاء دور الحضانة في أماكن العمل، إضافة إلى قيام وسائل والجمعيات الخيرية والجامعات بالتركيز على إرساء مفاهيم وثقافة كيفية تعامل الزوجة العاملة مع زوجها وكيفية تعامل الزوج مع وضعها».

من جانبه أوضح محمد بن علي آل رضي المدير العام لجمعية المودة بمنطقة مكة أنه وبحسب رأي عينة البحث فقد حددوا (4) جوانب تؤثر سلبًا على استقرار الأسرة. و(3) جوانب إيجابية لعمل الأم.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store