Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
عبدالله الجميلي

الأمراض المالية: معاك فلوس تدوس!

ضمير متكلم

A A
* عالمنا اليوم أصبح مَادّياً بامتياز، ولذا تُعَاني المجتمعات الإنسانية من اضطرابات صحية متعلقة بالمال؛ ومنها: هَـوَس الشراء الخارج عن السيطرة الذي يتسبب في أزمات مالية مستمرة، ويُوْرِّثُ شعوراً بالذنب وجَلْدَاً للذات لابْتِيَاع ما هو غير ضروري؛ مما يعبَثُ بالميزانيات الشخصية ويُرهِقَهَا؛ وهذا قـد يؤدي إلى تراكم الدّيون وإفساد العلاقات الأُسَرِية والإنسانية.

* ومن أمراض المال الإدمان على طلب العَـون والمساعدة المالية من الآخرين، والاعتماد الدائم عليهم حتى يصل الأمر إلى أن يكون الـمَرءُ متسولاً، وهذا يَـشْرخ علاقاته بمن حوله، ويجعله في توتر نفسي دائم!.

* أيضاً من الأمراض المالية الخوف من المستقبل ومستجداته، الذي يدفع بعض الناس إلى محطة الـبُخل والتّقْتِيْر على أنفسهم وعلى أُسَرِهم، حتى أن طائفة من أولئك يعيشون في بؤس وشقاء وفاقة مع امتلاكهم للملايين التي تكون من نصيب الورثة بعد مماتهم؛ (هذا ما أكدته الدكتورة أمينة التيتون في مقال نشرته مجلة العربي الكويتية في عدد شهر فبراير الماضي).

* ومن أخطر آفات المال -بحسب ما أرى- سيطرته السلبية على سلوكيات بعض الأغنياء مما يدفعهم إلى احتقار الفقراء والتعالي عليهم، والبطش بهم، وجعلهم سُلّمَاً لكسب المزيد من المال في سِباق محموم بين أصحاب الملايين والمليارات، مثل تلكم الممارسات هي التي صنعتْ المَـثَـل الـشّـعبي الـدّارِج: (مَعَاك فُـلُوس على غِـيْرِك تَـدُوْس)، ولاسيما إذا عرفنا بأن 82% من الثروات العالمية لعام 2017م ذهبت للأغنياء الذين يمثلون فقط 1% من سكان الأرض!!

* انتشار مثل هذه الأمراض المالية تنبهتْ له بعض المجتمعات؛ فكانت مسارعتها إلى تأسيس عيادات ومواقع وجمعيات طبية متخصصة لمواجهتها؛ ففي عام 2009م أُنْشِئَت في الولايات المتحدة الأمريكية (جمعية العلاج المالي) التي أصدرتْ فيما بعد مجلة علمية في هذا المجال.

* كما اهتمت الجامعات والمراكز البحثية بأمراض المال، حيث أطلقت معاهد وبرامج من أجلها؛ وهذا ما فعلته جامِعَتَا جورجيا وولاية كانساس الأمريكيتان.

* مؤسسات وعيادات العلاج المالي في خطواتها وبرامجها تَـدمج الإجراءات الاستشفائية مع غـرس المبادئ العامة للتعامل مع المال؛ وذلك عن طريق مشروعات التمكين والدورات التدريبية والاستشارية والحملات التوعوية، التي تخاطب مختلف أطياف المجتمع بما فيهم الأطفال.

* أخيراً هناك فئات من مجتمعنا مصابة بشيء من (أمراض المال)، ولا أدلّ على ذلك من ارتفاع قرارات التنفيذ التي تصدرها المحاكم ضِد (المَـديُونِـيرَات من الشّعَـب)، والتي تملأ إعلاناتها الصحف المحلية صباحَ مساءَ، فهلَّا بادرنا إلى إنشاء عيادات وبرامج ومراكز بحث واستشارات للاستشفاء من تلك الأمراض المالية!.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store