Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الجبير: أزمة قطر مسألة صغيرة في أجندة المباحثات الأمريكية

No Image

زيارة سمو ولي العهد تناقش العديد من الملفات

A A
أوضح وزير الخارجية، عادل الجبير، أن زيارة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع للولايات المتحدة الأمريكية- ستركز على بحث ومناقشة العديد من الملفات، من بينها إيران واليمن وسوريا، إضافة إلى العراق وليبيا ومكافحة الإرهاب.

وأضاف في مؤتمر صحافي عقده بمقر سفارة المملكة في واشنطن أمس أن أزمة قطر مسألة صغيرة في أجندة المباحثات لا تعطيها المملكة أهمية وحساسية القضايا الأخرى.. هناك ملفات أهم.

علاقات البلدين تاريخية وعميقة ومتينة

ووصف الوزير الجبير علاقات المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، أنها تاريخية وتتسم بالمتانة والعمق، وهو ما يؤكده التبادل المستمر والتشاور في البلدين، مشيرًا إلى أن البلدين حليفان في العديد من القضايا، وبخاصة في مكافحة الإرهاب والتعامل مع التهديدات الإيرانية في المنطقة.

الزيارة تأتي في وقت مهم وحساس

وأكد معاليه أن زيارة سمو ولي العهد تأتي في وقت مهم وحساس، في ضوء القضايا المهمة والعاجلة في المنطقة مثل الأزمة السورية والتهديدات الإيرانية، وتهديدات الإرهاب، وإعادة البناء والتعمير في العراق والوضع في ليبيا وغيرها من القضايا.

وبيّن الوزير الجبير أن سمو ولي العهد سيلتقي خلال الزيارة فخامة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونائبه، وعددًا من النواب والمسؤولين في الإدارة الأمريكية، كما سيلتقي العديد من رؤساء الشركات الأمريكية الكبيرة؛ لاستعراض أهداف رؤية المملكة 2030.

الزيارة تستمر أسبوعين وتشمل 7 مدن أمريكية

أضاف وزير الخارجية أن "زيارة سمو ولي العهد للولايات المتحدة ستستمر أسبوعين يزور خلالها سبع مدن أمريكية"، مشيرًا إلى أن سمو ولي العهد سيجري لقاءات سياسية واقتصادية وتنموية مع الجانب الأمريكي".

الاتفاق النووي لم يعالج سلوك إيران

وحول إيران وتهديداتها في المنطقة قال: "إن في المنطقة رؤيتين؛ رؤية تسعى للحياة تقودها المملكة العربية السعودية" ورؤية ظلامية تقودها إيران، مشيرًا إلى أن الاتفاق النووي لم يعالج سلوك إيران ولم يوقف تدخلاتها وتهديداتها الأمنية في المنطقة"، مضيفًا: "هناك اتفاق أوروبي أمريكي على خطورة التهديدات الإيرانية".

يجب محاسبة طهران على تصدير الإرهاب

وبشأن إعلان الرئيس الأمريكي أنه لن يصادق على تجديد الاتفاق النووي مع إيران، قال وزير الخارجية: "إن هذا الأمر يخص الإدارة الأمريكية وسياستها، ويجب محاسبة إيران على تصدير الإرهاب واستخدام الصواريخ الباليستية، والتدخل في شؤون الدول الأخرى".

الحرب في اليمن فرضت علينا

وفيما يتعلق باليمن قال وزير الخارجية: إن "الحرب في اليمن فرضت علينا ولم نبدأها"، مشيرًا إلى "تراجع الحوثيين عن عشرات الاتفاقات"، قبل الانقلاب على الشرعية في البلاد.. وأن الحوثيين "يستخدمون الزوارق الملغمة في باب المندب".

الحوثيون يهددون المملكة بالصواريخ

أوضح الوزير الجبير أن المملكة لديها آلية لتقييم الحوادث في اليمن، قائلًا: إن "الأخطاء تقع في كل الحروب"، مشيرًا في الوقت ذاته إلى آلاف النقاط التي لم تستهدفها قوات التحالف العربي؛ لتجنب وقوع إصابات في صفوف المدنيين.

وأشار إلى تهديدات الحوثيين للأمن في المنطقة بتوجيه الصواريخ نحو المملكة والمدن اليمنية، واستهداف السفن والقوارب في البحر الأحمر.

قدمنا مليار دولار مساعدات إنسانية لليمن.

قال وزير الخارجية عادل الجبير: إن المملكة العربية السعودية سعت للحل السياسي للأزمة ودعمت الجهود الإنسانية، وحاليًّا أثناء هذا الحديث يتدفق الوقود، وما يقارب مليار دولار من المساعدات الإنسانية لليمن.

الحوثيون يسعون إلى عدم الاستقرار

أضاف الجبير: "لقد حافظنا على تشغيل الموانئ على البحر الأحمر، وتثبيت الخط الجوي، وما زلنا نعمل على رفع المعاناة عن الشعب اليمني والوصول إلى تحقيق الاستقرار له، إلا أن الحوثيين يسعون إلى عدم الاستقرار وعدم توفير مناخ يسمح بتوفر المساعدات الإنسانية، ولكن الثابت أن قوتهم انتهت وأصبحوا لا يسيطرون إلا على 15 % فقط من الأراضي اليمنية.

خطوات قطر غير كافية

وعن أزمة قطر قال: "ما فعلته قطر حتى الآن أنها وقّعت مذكرة تفاهم مع الولايات المتحدة لمكافحة الإرهاب، وهذه خطوة غير كافية، وواشنطن تتعامل مع الجانب البرّاق من قطر، ونحن نتعامل مع الجانب المظلم.."، وأضاف أن الدول الداعية لمكافحة الإرهاب طلبت من قطر وقف دعم الإرهاب، ووقف دعم التطرّف والتدخل في الدول الأخرى، قلنا لهم ذلك عام 2013 ولم يتوقفوا حتى الآن.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store