Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

3 وسائل تخفض استهلاك الطاقة في المباني بنسبة 30%

No Image

مطالب بإلزام أصحاب العقارات استخدام تقنيات الترشيد

A A
حدد مختصون 3 وسائل تسهم في خفض استهلاك الطاقة بالمباني بنسبة 30% ، تتمثل في البناء الجيد، واستخدام التقنيات والأجهزة المعتمدة لتقليل نسبة الاستهلاك، إضافة إلى زيادة الوعي والترشيد لدى المواطنين.

وطالبوا وزارة الشؤون البلدية والقروية بإعداد لائحة وأنظمة تسهم في خفض نسبة استهلاك الطاقة بالمباني وإلزام أصحاب العقارات بتركيب التقنيات المعتمدة التي تساعد على خفض نسبة استهلاك الطاقة.

وأكد المهندس نبيل عباس ممثل اتحاد «فيديك» بالمملكة والخليج، أن هناك 3 وسائل تخفض نسبة استهلاك الطاقة في المباني بنسبة 30% ، تتمثل في البناء الجيد من خلال استخدام مواد العزل الجيدة في الأسقف والجدران، واستخدام الزجاج المزدوج المعزول، إضافة إلى استخدام تقنيات وأجهزة معتمدة لتخفيض استهلاك الطاقة كالمباني الذكية أو أنظمة الحساسات التي تستشعر بوجود الأشخاص بالغرفة، أو الأجهزة التي يتم تركيبها على عدادات الكهرباء وتساعد على خفض الاستهلاك، فضلًا عن ترشيد الاستهلاك من خلال الاستخدام الأمثل لأجهزة التبريد والإنارة.

ودعا إلى ضرورة الاعتماد على مصادر الطاقة البديلة كالطاقة الشمسية، خاصة أن المملكة في مرحلة التحول التي قد تحتاج إلى 10 سنوات لاكتمال المشروع وتحول المباني التقليدية إلى ذكية تتميز باعتمادها على مصادر الطاقة البديلة والنظيفة.

وطالب وزارة الشؤون البلدية والقروية بإعداد أنظمة وقوانين على أصحاب المباني وإلزامهم بتركيب أجهزة وتقنيات معتمدة تساعد على خفض نسبة استهلاك الطاقة.

وقال المهندس حسين آل مشيط رئيس لجنة المكاتب الهندسية بغرفة جدة: إن أجهزة التكييف والسخانات إضافة إلى الأجهزة المنزلية تعتبر من الأجهزة كثيفة الاستهلاك للطاقة، فيما يمكن تخفيض الاستهلاك من خلال عوازل المباني، واستخدام الأنظمة والتقنيات للأجهزة الكهربائية.

وكشف تقرير سابق من البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة، عن أن استهلاك المباني يشكل 29% من الطاقة المستهلكة بالمملكة، وتمثل أجهزة التبريد والسخانات أعلى نسبة في الاستهلاك بواقع 65%.

ودعا البرنامج إلى الترشيد في استهلاك الطاقة بالمباني من خلال اختيار أجهزة التكييف ذات الكفاءة العالية، وإجراء الصيانة الدورية لها، وضرورة استخدام العوازل الحرارية بالمباني الجديدة، واستخدام النوافذ المزدوجة، إضافة إلى ضرورة استخدام أجهزة الإنارة المناسبة والموفرة للكهرباء LED، وعدم ترك السخان موصولًا بالكهرباء لفترات طويلة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store