Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
عاصم حمدان

خلفيات التجسس السوفيتي في بريطانيا

رؤية فكرية

A A
لم تكن هذه هي المرة الأولى التي يصفّي فيها الكرملين حساباته مع الغرب على أرض المملكة المتحدة البريطانية، فالتسهيلات الكثيرة والمتنوعة التي يجدها زائر هذا البلد، أيًّا كان توجهه؛ تعد من العوامل الرئيسة التي تسلل من خلالها النظام السوفيتي إلى الأراضي البريطانية، فلقد استطاع الاتحاد السوفيتي تجنيد عدد من العاملين في المؤسسات البريطانية؛ الأمنية وغير الأمنية، لصالح سياساته على تعاقب رؤسائه.

ففي الحرب العالمية الأولى، وما بعدها، ظهرت مجموعة كمبيردج التجسسية Cambridge Spy Ring، التي كان من أبرز أعضائها كيم فيلبي Kim Philby، وكان ما يجمع هذه الزمرة هو الجنوح نحو المثلية، وقد تم اكتشاف آخر هذه المجموعة في عهد حكومة مارغريت تاتشر Margaret Thatcher الأولى وهو أنتوني بلنت Anthony Blunt، ولعل الكشف عنه متأخرًا يعود لأسباب منها أن «بلنت Blunt» هذا كان يعمل مستشارًا فنيًا لدى الملكة اليزابيث Elizabeth. بل إن التجسس السوفيتي كان وراء الإطاحة بحكومة هارولد ماكميلان Harold Macmillan المحافظة عام 1963م، عندما تم اكتشاف أن وزير الحرب آنذاك جون بروفيومو John Profumo كان على علاقة مع غانية معروفة (كريستين كيلرChristine Keeler) في الوقت الذي كان الملحق العسكري السوفيتي في لندن على علاقة مع الغانية نفسها، فتوجست الحكومة البريطانية آنذاك من تسرّب بعض المعلومات الدقيقة والهامة عن طريق هذه الحلقة.

وذهب الجموح بالمخابرات السوفيتية كما يذكر كتاب «صائد الجواسيس Spy Catcher « بيتر رايت Peter Wright بأن الوفاة المفاجئة لزعيم حزب العمّال المعروف هيو جيتسكل كانت بسبب حقنه عند زيارته لموسكو عام 1963م بجرثومة داء الثعلبة التي تتسبَّب في فساد أعضاء الإنسان العصبية. ولقي «جيتسكل» هذه النهاية المفزعة والفظيعة لحماسه إزاء التوجه النووي الأمريكي واستخدام بعض المراكز الغربية لتدعيم هذه القوة النووية.

ويبدو أن مجرى الأحداث بات يميل لصالح بيتر رايت، ذلك أنه بعد رحيل رئيس الوزراء البريطاني السابق، هارولد ويلسون Harold Wilson ، والذي خلف «جيتسكل» في زعامة الحزب، ترددت في الأوساط الإعلامية والصحفية آنذاك بأنه كان رجل المخابرات السوفيتية في بريطانيا، وكانت تلك مصيبة عظمى.

وجاءت تاتشر رئيسة الوزراء البريطانية عام 1979م لتضع مع الرئيس الأمريكي رونالد ريغان Ronald Reagan المسمار الأخير في نعش الكرملين والشيوعية، وذلك عن طريق إقامة علاقة وثيقة مع أمين الحزب السوفيتي آنذاك ميخائيل غورباتشوف Mikhail Gorbachev والذي اجتمع مع تاتشر في الداون ستريت Down Street عام 1984م وصرحت تاتشر قائلة: بإمكاني التعامل مع هذا الرجل». وما هي إلا سنوات معدودة حتى تفككت الإمبراطورية السوفيتية، وأزيح جدار برلين بين الألمانيتين، معلنًا بذلك نهاية حقبة من تاريخ أوروبا الحديث.

وبما أن الزعيم الروسي الحالي فلاديمير بوتين Vladimir Putin كان يعمل في المخابرات السوفيتية فقد جاء محمّلاً بغيظ وحقد شديدين على الغرب وبريطانيا على وجه أخص، ولهذا جاء تدخله في شبه جزيرة القرم ثم سوريا لاحقًا، وتركه الأمريكان وحلفاؤهم الإنجليز يتورط في حرب عصابات لا نهاية لها. وما دعمه للرئيس بشار الأسد إلا طمعٌ في قواعد عسكرية يقيمها على ساحل البحر الأبيض المتوسط، ومع كل يوم تدخل فيه الأزمة السورية مسارًا جديدًا، يصبح من المستحيل خروج «بوتين» سالمًا من مستنقع الحرب في سوريا، والتي من أحد دواعيها تصدير المشاكل الروسية الداخلية، وفي مقدمتها الروبل المنهار، إلى الخارج.

رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي Theresa May التي اتخذت إجراءات شديدة ضد الروس على خلفية محاولة قتل الجاسوس الروسي المزدوج بغاز الأعصاب الذي لا تملكه دولة سوى روسيا، استطاعت - على الرغم من خروج بلادها من الاتحاد الأوروبي الذي يعرف بمصطلح (بريكزت Brexit) - استطاعت تجييش الغرب، بما فيه الولايات المتحدة الأمريكية، ضد السلوكيات الروسية. ولعل في هذا درسًا للآخرين لينظروا كيف يقف الأوروبيون مع بعضهم البعض في الأوقات العصيبة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store