Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مشاركة سعودية مميزة في معرض آرت دبي 2018

No Image

A A
اختتم معرض آرت دبي فعاليات نسخته الثانية عشرة، بمشاركات متميزة من معارض عالمية، وافتتاح قسم جديد بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من ورش العمل والحوارات والفعاليات.

وأقيم المعرض تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

وشهد "آرت دبي 2018" مشاركة 105 عارضين من 48 بلدًا مقسمة بين قاعات كونتمبراري للفن المعاصر ومودرن للفن الحديث وقاعة رزيدنتس الجديدة، ليعزّز "آرت دبي" موقعه الريادي بين المعارض العالمية من ناحية الرقعة الجغرافية الممثلة في المعرض والمنصة الفنية الأكبر للفنون في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا.

وتضمّن برنامج نسخة هذا العام من "آرت دبي" إماطة اللثام عن العمل الفائز بالنسخة العاشرة من جائزة أبراج للفنون والتي فاز بها الفنان لورنس أبو حمدان بالإضافة إلى استضافة مجوعة جي. سي. سي. الفنية الخليجية والتي حولت فعالية الغرفة إلى استوديو تلفزيوني من خلال برنامج "صباح الخير جي. سي. سي".

كما قدم "آرت دبي" وبموجب الشراكة الجديدة مع معهد مسك للفنون، معرضًا لأعمال فنية متحفية بعنوان "خوض غمار حياة ضروس" والذي عرض أعمالاً نادرة لرواد الفن الحديث من المنطقة، بالإضافة إلى عرضٍ لفيلم "إطلالة نحو السعودية" الوثائقي والذي يعتمد تقنية الواقع الافتراضي ويحكي قصة مجتمع يزخر بكثير من التنوع والتعدد، ويعيد رسم صوره بمنظور جيل جديد من الفنانين المعاصرين.

وُعقد على هامش المعرض منتدى الفن العالمي تحت عنوان "أنا لست روبوتاً"، وتركزت جلسات المنتدى على مواضيع الأتمتة والذكاء الاصطناعي مع كل ما يصاحبها من فرص ومخاوف، بالإضافة إلى النسخة الثانية من ندوة "آرت دبي مودرن للفن الحديث" وهي سلسلة من الحوارات والعروض تركز على حياة وأعمال وتأثير عمالقة الفن الحديث في القرن العشرين من منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا.

وعاد برنامج الشيخة منال للرسامين الصغار بنسخته السادسة مع الفنانة اليابانية الاسترالية هيرومي تانغو والتي قدمت عملاً فنياً تفاعلياً طوال الأسبوع تحت عنوان "عطاء الطبيعة".

وعبّرت ميرنا عياد، المدير العام لآرت دبي، عن سعادتها بالمكانة العالمية التي وصل اليها المعرض، حيث قالت: "مرة أخرى، يعود آرت دبي ليعزّز موقعه الريادي كمنصة فنية إقليمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا تنطلق منها الفعاليات وتنبثق المبادرات وتزدهر الخبرات وتنعقد الشراكات وتستكشف الثقافات ليكون الملتقى الذي ينطلق منه فنانو المنطقة إلى رحاب العالمية".

من جهته، أضاف بابلو ديل فال، المدير الفني للمعرض قائلاً: "نحرص أن ترتقى كل نسخة عن سابقاتها بفعاليات جديدة ونطاقات فنية موسعة والتي تكللت هذا العام بالتنوع الثقافي الذي يقدمه لنا 48 بلدًا، كما أسعدتنا تجربتنا الجديدة مع برنامج رزيدنتس للإقامة الفنية وهي تجربة تتماشى مع توجهاتنا الثقافية في تبادل الخبرات بين المجتمعات الفنية المتنوعة واستقطاب الطاقات الشابة المتميزة إلى الساحة المحلية".

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store