Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

"Nature Ecology": أصداء واسعة لأحفورة تيماء في المراكز البحثية العالمية

No Image

A A
أبرزت مجلة "Nature Ecology & Evolution's"، العالمية المتخصصة في الأبحاث والدراسات الإنسانية أمس، اكتشاف أول أحفورة بشرية في الجزيرة العربية بالقرب من مدينة تيماء السعودية، يقدر عمرها بأكثر من 85،000 عام، الذي سبق أن أعلن عنه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في محاضرته التي ألقاها في الأكاديمية الفرنسية للنقوش والآداب بباريس في يونيو 2016م.

ونوهت المجلة بأهمية هذه الأحفورة التي تم اكتشافها في موقع الوسطى 1 المجاور لموقع كثيب الغضاة الواقع في نفود تيماء بمنطقة تبوك، ضمن نتائج أعمال البعثة السعودية الألمانية لمشروع الجزيرة العربية الخضراء في موسم عام 2014م وعثر فيه على فقرة من الاصبع الوسطى للإنسان قدر عمرها بأكثر من 85،000 عام.

وتضمن تقرير المجلة معلومات مفصلة عن أعمال مشروع الجزيرة العربية الخضراء وهو برنامج مشترك يركز على دراسة البيئات القديمة في الجزيرة العربية تنفذه الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني وهيئة المساحة الجيولوجية وكلية السياحة والآثار بجامعة الملك سعود ومعهد ماكس بلانك في ألمانيا، بالإضافة إلى عدد من الجامعات الدولية والمراكز العالمية المتخصصة بالآثار.

وأوضح التقرير أن الفريق قام بحفر ثمانية مربعات عثر فيها على أحافير وأدوات أثرية ورفات فقاريات وأدوات حجرية إلى جانب أحفورة الأصبع البشري، كما تم العثور على 380 أداة حجرية تظهر بوضوح تقنيات صناعة أدوات العصر الحجري القديم الأوسط أغلبها من الشرت والكوارتزيت، وتشبه هذه الأدوات ما عثر عليه بشرق وشمال شرق أفريقيا.

وأكدت المجلة أن أحفورة الوسطى 1 وهي سلامى متوسطة للعظمة الوسطى من الأصبع الوسطى ليد إنسان تعد من أقدم أحافير الإنسان خارج أفريقيا وبلاد الشام، وتؤكد وجود الإنسان في الجزيرة العربية ضمن مواقع الهجرات البشرية منذ العصور الحجرية القديمة التي لم تقتصر على غابات بلاد الشام المطيرة فحسب وإنما امتدت إلى عمق الجزيرة العربية حيث الأمطار الموسمية والمراعي والبحيرات والأنهار.

وقالت المجلة: إن هذا الكشف وجد أصداء واسعة في المراكز البحثة العالمية، لافتة النظر إلى أهمية الكشف الذي يظهر أمراً بالغ الأهمية وهو اتساع انتشار الإنسان خارج أفريقيا ووصوله إلى شبه الجزيرة العربية قبل أكثر من 85 ألف عام من خلال تاريخ أقدم أحفورة بشرية من موقع الوسطى.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store