Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مدير جامعة "المؤسس" يدشن 3 مشروعات تقنية لذوي الاحتياجات الخاصة

No Image

A A
دشن مدير جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور عبدالرحمن بن عبيد اليوبي أمس المرحلة الأولى من مشروع "أرني الطريق" ومشروع "الدايزي فورمات" ومشروع معرض "الحياة على عجلات" وهي أحد برامج رؤية المملكة 2030 بالجامعة، وذلك بالميدان الأكاديمي بعمادة شؤون الطلاب.

وبدأ حفل التدشين بتجربة عملية لمشروع "أرني الطريق" وهو تطبيق للهواتف الذكية حيث سيسهم في مساعدة الأشخاص ذوي التحدي البصري من التجول في الميدان الأكاديمي باستخدام مسار على الأرض وارشادات تصلهم من الجوال المتصل بشبكة البلوتوث حيث يعتبر من المشروعات الرائدة في مجال تقنية الإرشاد اللاسلكي في السعودية، ويتيح للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية حرية الانتقال من مكان إلى آخر داخل حرم الجامعة معتمداً بشكل كامل على ذاته بمجرد الوقوف على خطوط اللمس بمساعدة التطبيق الإلكتروني في المناطق التي يتم تغطيتها بأجهزة إرشادات للتوجيه.

ويعمل تطبيق "أرني الطريق" على وضع علامات وأوصاف لجميع مرافق الجامعة الأكاديمية والتعليمية والتدريبية والإدارية والخدمات الأُخرى كالمساجد والمطاعم وغيرها، وما يمر بالمستخدم للتطبيق من عوائق ومداخل ومخارج طبقا للتغطية الجغرافية المتاحة بالتطبيق.

بعد ذلك دشن معالي المدير مشروع "الدايزي فورمات" والذي يمكن طلاب معهد اللغة الإنجليزية من الحصول على منهاج اللغة على جوالاتهم بصيغة تسمح لهم بالتصفح والمراجعة. وتم تطوير منتج وتم تسميته "منهاجي في يدي"، وتجول معالي المدير بمعرض "الحياة على عجلات" الذي يهدف الى توعية المجتمع بقدرات وحقوق ذوي الاحتياجات الخاصة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store