كشفت النشرة الشهرية الصادرة عن مؤسسة النقد العربي السعودي، عن انخفاض القروض المقدمة من البنوك والمصارف السعودية، للمؤسسات الحكومية غير المالية والقطاع الخاص بنسبة 0.4 % بنهاية شهر فبراير 2018، لتصل إلى 1444.9 مليار ريال، مقارنة بنحو 1451.2 مليار ريال خلال نفس الفترة من العام الماضي.

ووفقًا لـ»ساما» فقد انخفضت القروض المقدمة من البنوك والمصارف السعودية، للقطاع الخاص بنهاية شهر فبراير الماضي لتصل إلى 1399 مليار ريال، بتراجع قدره 1 %، مقارنة بنفس الفترة من عام 2017، التي بلغت 1410 مليارات ريال.

وبلغت القروض الممنوحة للمؤسسات الحكومية غير المالية نحو 45.5 مليار ريال بنهاية شهر فبراير الماضي، مرتفعة بنسبة 10 %، مقارنة بنفس الفترة من عام 2017.

وقال عبدالله المغلوث: إن تراجع القروض البنكية للمؤسسات الحكومية والقطاع الخاص أمر طبيعي، في ظل التوجه الجديد لاعتماد المؤسسات الحكومية والخاصة على برامجها واستثماراتها الخاصة، التي لها مردود مادي جيد، دون الاستعانة بالقروض البنكية.

وأضاف أن التوجه مُجدٍ ويشجع المؤسسات على الاستثمار، متوقعًا أن تنخفض القروض بشكل أكبر خلال الفترة المقبلة، لا سيما أن هذا التوجه معمول به في الدول المتقدمة من تشجيع القطاعات على استثمار مواردها، مع تقنين الدخول في قروض إلا عند الحاجة.