Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

المدينة تكشف آلية تظلمات الموظفين والمرضى والمنشآت لـ«الصحة»

المدينة تكشف آلية تظلمات الموظفين والمرضى والمنشآت لـ«الصحة»

6 أشهر لتدريب مديري مراكز الرعاية

A A
أتاحت وزارة الصحة لمنسوبيها التظلم من القرارات الإدارية الصادرة بحقهم، في التكليف والنقل والقرارات الصادرة من لجنة النظر في المخالفات الصحية للممارس الصحي. وكشفت نماذج صادرة من الإدارة القانونية -اطلعت عليها «المدينة»- أحقية موظفي الوزارة التظلم ضد القرارات الإدارية الصادرة بحقهم، كذلك القرارات الصادرة من لجنة النظر في مخالفات الممارس الصحي، كما شملت نماذج التظلم المرضي بخصوص أوامر ونفقات العلاج، وحددت الوزارة نماذج للمؤسسات الصحية الخاصة لرفع التظلم على القرارات الصادرة من لجنة النظر في مخالفات المؤسسات الصحية الخاصة، واشارت مصادر إلى أن نماذج التظلم تُعَبَّأ من قبل المتضرر، وترفق المستندات كافة مباشرة إلى الإدارة القانونية؛ للبت في القضايا بشكل مباشر.

من جهة أخرى دعت الوزارة المنشآت الصحية الخاصة إلى التقييم الذاتي، من خلال بوابة الصحة؛ لمعرفة مدى التزام تلك المنشآت بتطبيق الأنظمة واللوائح، كذلك الاسترشاد بالدليل الإرشادي الموجود بالموقع؛ لتفادي الملاحظات الموجودة كافة بالمؤسسات الخاصة، وطالبت الوزارة المنشآت كافة بالتسجيل في البوابة، من خلال السجل التجاري والتصاريح، وتفويض من المنشأة لمدير حساب يكون مصدق من الغرفة التجارية.

إلى ذلك تعتزم الصحة عقد دورات تدربية لمديري المراكز الصحية، بالتعاون مع مكتب تحقيق الرؤية بالوزارة، وأوضحت مصادر لـ»المدينة» أن الدورات تمد إلى ٦ أشهر، وستكون إما باللغة العربية أو الإنجليزية على حسب اختيار المتدرب، وستكون الدورة عن بُعد باستخدام نظام الايزو اندرويد.

يُذكر أن الوزارة أجرت اختبارات لمديري المراكز في وقت سابق، وقدرت رسوب ما يقارب 80% من مديري المراكز الصحية على مستوى المملكة، وأوضح المتحدث الرسمي للصحة في حينه مشعل الربيعان، أن كثيرًا من مديري المراكز الصحية لم يجتازوا الاختبار، وبعضهم لم يحضر إطلاقًا، ومن ثم فاستبعادهم حتمي.

وشدد الربيعان، على أن الهدف من الاختبار، هو تطوير المراكز الصحية والارتقاء بخدماتها، لافتًا إلى أن الاختبار تركز على نواحٍ ثلاث، هي: الرعاية الصحية الأولية ومفهومها، والإدارة والقيادة، وجودة الخدمات الصحية. واعتبر المتحدث الرسمي للصحة، أن عدد المبعدين ليس مهمًّا بقدر النتائج، موضحًا بقوله: «إن التغيير إن شمل واحدًا أو ألفًا سيان، بما أن النتيجة هي تطوير الخدمات».

آلية رفع الشكاوى
  • تعبئة نماذج التظلم
  • إرفاق المستندات كافة
  • رفعها للإدارة القانونية في الوزارة


نطاق التظلمات
  • الموظفين: على قرارات التكليف والنقل ولجنة مخالفات الممارس
  • المرضى: على أوامر ونفقات العلاج
  • المؤسسات الصحية الخاصة: على قرارات لجنة مخالفات المؤسسات


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store