Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مركز الملك عبد الله لرعاية الأطفال المعوقين يحتفل بيوم الأرض

مركز الملك عبد الله لرعاية الأطفال المعوقين يحتفل بيوم الأرض

A A
احتفل مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز لرعاية الأطفال المعوقين في مطعم أطايب بحي الشاطئ في جدة اليوم الاحد، بيوم الأرض. جاء ذلك إثر دعوة من رئيس مجلس الإدارة سليمان بن عبدالعزيز الحمدان الذي كان في مقدمة مستقبي الأطفال واسرهم الذين شاركو في زراعة عدد من الشتلات التي ستغرس في الحديقة المحيطة بالمطعم، وذلك لمشاركة دول العالم ال 175 المشاركين في هذه الفعالية الهامة التي تعلم ابناءنا الأعزاء كيفية الحفاظ على البيئة وتنميتها وزراعة الأشجار التي يعبر عنها بأنها رئة كل مدينة، وقد حثنا ديننا الحنيف على زراعة الفسائل فعن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إن قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة، فإن استطاع ألا تَقوم حتى يَغرِسَها، فليَغرِسْها)).

و رغم مرور أكثر من 48 عام على ذكرى نشأة فكرة يوم الأرض، إلا أن هذا اليوم لا يزال يلعب دورا شديد الأهمية في مجال الحفاظ على البيئة لأنه يذكر الناس بالتفكير في القيم الإنسانية والتهديدات التي يواجهها كوكب الأرض، كما يقدم سبل للمساعدة في حماية البيئة.

يقول "ميا ياماغوتشي"، منسق التوعية في جامعة كاليفورنيا: "هناك العديد والعديد من الأشياء التي يمكن أن يفعلها كل شخص لتقليل الآثار الضارة بالبيئة، الأمر الذي يجعل هذا الشأن مختلفا حقا عن مخاوف أخرى لا يمكن حيالها فعل الكثير، مثل مشاكل السياسة الخارجية. فهنا مثلا يمكن تحسين كفاءة استهلاك السيارة للوقود بالنسبة لكل شخص، وهذا وحده يمكن أن يحدث فرقا كبيرا جدا بالنسبة للبيئة". كل عام تنشط العديد من الشركات والأفراد لخلق مشاريع جديدة ومبادرات وحملات لحماية البيئة على كوكب الأرض، منها حتى مشاركة الأطفال في كثير من الأحيان باحتفالات يوم الأرض داخل مشاريع مدرسية لرفع الوعي منذ السن المبكرة. وتقدم الأنشطة معارف للتلاميذ خاصة بترشيد استخدام الموارد الطبيعية وحماية البيئة الإيقولوجية من خلال مسابقات إلقاء الخُطب، ومعلومات عن الكرة الأرضية، وغيرها من الوسائل المتنوعة.

وأخيرا، فإن مراعاة الفرد المحافظة على صحة البيئة من خلال ممارساته اليومية تشكل اعترافا حقيقيا منه بأحقية كثيرين آخرين أن يشاركونه الحياة على هذا الكوكب. كما أن إتباعه نهجا صالحا خلال حياته اليومية تكون من أولوياته الحفاظ على البيئة، قد يصنع عاملا كبيرا في التخفيف من الأضرار التي ارتبطت بالعديد من الأنشطة البشرية التي أثقلت كاهل الأرض.

وعبر أولياء أمور الأطفال ودكتور زهير عبد الرحيم ميمني مدير مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز لرعاية الأطفال المعوقين بجدة عن شكرهم الجزيل لشركة أطايب لخدمات التغذية ومؤسسة حسن عباس شربتلي الخيرية لتبرعهم بعدد من الحقائب التي تحتوى على أدوات للرسم والفنون اليدوية الصديقة للبيئة والغير ضارة بأبناء المركز من المعوقين، والتي سيساهم بمشيئة الله في تشجيعهم على ممارسة الفنون والحفاظ على البيئة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store