Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

السوق السوداء ترفع أسعار العاملات المنزليات المخالفات برمضان 100%

السوق السوداء ترفع أسعار العاملات المنزليات المخالفات برمضان 100%

A A
رفعت السوق السوداء أسعار العمالة المنزلية المخالفة عبر مواقع التواصل الاجتماعي مع قرب دخول شهر رمضان بنسبة 100% . حيث قفزت بورصة الأسعار للعاملة من 1500 إلى 3500 ريال في الشهر. وحدد متعاملون في السوق 3 أسباب للارتفاع، تضمنت زيادة الطلب، وتأخر الاستقدام، وارتفاع تكاليف الاستقدام. ونشط سماسرة الاستقدام بالترويج ورفع الأسعار عبر المواقع مستغلين احتياج ربات البيوت خلال الشهر الكريم، حيث فتحت السوق السوداء شهية العاملات للهروب من كفلائهن.

ويرجع عبدالله الأنصاري، صاحب مكتب استقدام سبب ارتفاع أسعار العاملة المخالفة يعود إلى زيادة الطلب برمضان، وتأخر المكاتب في الاستقدام، بالإضافة إلى ارتفاع التكاليف، وزيادة الطلب عن العرض، مشيراً أن ارتفاع أسعار العاملات يستنزف من ميزانية الأسرة بنسبة 40 %.

من ناحية أخرى، أرجع يحيى الزهراني «عميل» ارتفاع أسعار العاملات المنزليات المخالفات تزامناً مع حلول شهر رمضان، حيث وصل راتب العاملة إلى 3500 ريال بالشهر، فيما كان سابقا يتراوح مابين الـ 800 - 1500 ريال، أي أن الارتفاع بلغ ضعف الأيام العادية.

وتضيف أم أنس وهي معلمة بإحدى المدارس الخاصة أن ارتفاع تكلفة استقدام العاملات المنزليات إضافة إلى طول مدة وصول العاملة، يدفع بعض الأسر إلى الاستعانة بالسوق السوداء، والاتفاق مع إحدى العاملات المخالفات بالعمل لديها خلال شهر رمضان، مضيفة أن أغلب العاملات المخالفات، يضعن شروطا حيال الاتفاق معهن كغسيل الصحون فقط أو عدم العمل في المنازل الكبيرة أو التي يوجد بها أطفال. من جهتها، دعت وزارة العمل والتنمية والاجتماعية، المواطنين إلى عدم التعامل مع إعلانات البيع والتأجير والتنازل عن خدمات العمالة المنزلية، في الوسائل الإعلامية بكافة أشكالها، من قبل الأفراد أو الجهات غير المصرح لها بذلك.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store