Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

متدربات: جاهزيتنا 10/10 .. وننتظر ساعة الصفر

متدربات: جاهزيتنا 10/10  .. وننتظر ساعة الصفر

في جولة داخل أول مدرسة لتعليم السعوديات القيادة

A A
حماس منقطع النظير وشوق بالغ لتجربة القيادة- ميدانيًا- وفرحة طاغية ترتسم على الوجوه وانتظار بفرح لما وصفنه بـ»ساعة الصفر».. هذه هي الرباعية، التي رصدتها «المدينة» في جولتها «الحصرية» داخل المدرسة السعودية للقيادة بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن في الرياض، حيث كانت الأقرب لقراءة المشهد من كل زواياه، وذلك بعد أن اقتربت تجربة الميدان الفعلية ولم يتبقَ على التطبيق سوى 60 يومًا .

جولة في القاعات

بداية الجولة كانت في القاعات الدراسية والغرف النموذجية، التي تمثل بيئة مرورية متكاملة تحوي كل أدوات السلامة من كراسي للأطفال وكيفية استخدامها وجهاز يمكن للمتدربات تجربته يمثل الارتطام وتأثيراته كذلك تجربة عملية على انقلاب السيارة وغرفة أجهزة المحاكاة، التي تستخدمها المدربة كإحدى الخطوات قبل دخول مرحلة التدريب الميداني.

8 ساعات

تبدأ المتقدمة بحضور 8 ساعات محاضرات نظرية عن إشارات المرور والعلامات المرورية وأجزاء السيارة وكيفية القيادة الآمنة وحالات الطرق والسرعة المناسبة في الأحياء وعلى الطرق العامة وغيرها وكل هذا موزع على أربعة أيام بمعدل ساعتين يوميا.. بعدها تختبر المتقدمة في الجانب النظري عبر اختبار إلكتروني مكون من 32 سؤالا تتجاوزه إذا أجابت عن 26 إجابة صحيحة، وتنتقل بعدها للتدرب على جهاز المحاكاة، الذي تتعلم من خلالها آلية الجلوس على مقعد السيارة وتحريك السيارة والقيادة عبر الطرقات والمنعطفات في مختلف البيئات وفي كل الظروف المناخية مع مفاجآت الطريق من مارة وسيارات وغيرها.

إلى الميدان

بعد انتهاء المتدربة من جهاز المحاكاة الذي يستغرق ساعتين تدخل الميدان مع مدربتها مضمار التدريب، حيث تتدرب معها لمدة عشرين ساعة مقسمة على عشرة أيام بعدها يتم اختبارها على الجانب العملي ولن تحصل على رخصة القيادة قبل العاشر من شهر شوال.

خطوات للتسجيل
  • رسالة ترحاب بالمتقدمة
  • رسالة تحمل رقم التسجيل وموعد للحضور
  • دفع الرسوم البالغة 2400 ريال عبر الصرافة
  • إحضار أصل الهوية وصورتين شخصية
  • كروكي للعنوان لتسهيل الوصول للمدرسة.
  • يمنع غير المسجلين والمرافقون


متدربات لـ»المدينة»:7 أسباب حفزتنا للانضمام لمدرسة التدريب

أجمعت متدربات التقتهم «المدينة» داخل المدرسة على أن سبعة محفزات قادتهن للتسجيل في المدرسة لعل أبرزها رغبتهن الخاصة في الاعتماد على النفس والاستغناء عن السائق وتوفير الجهد والوقت والمال وإيجاد فرص عمل مما يعد دخلا إضافيا مجزيا والابتعاد عن استغلال السائقين، وقالت منيرة العقلا: كنت من أوائل من سجلن في الموقع حين جاءتني رسالة الحضور للمدرسة لاستكمال تسجيلها وبدء التدريب وللحق طرت فرحا وأشارت إلى إعجابها التنظيم الذي وجدته في المدرسة وتجهيز المكان بأحدث التقنيات وأجهزة المحاكاة ونماذج الحماية وقالت أروى الناصر-موظفة حكومية- إن هدفها من التدريب على القيادة الاعتماد على نفسها والاستغناء عن السائق وشركات التوصيل وتوفير الجهد والوقت والمال عندما تسوق بنفسها وتصل للمكان الذي تريد وقتما تريد، كما أنه يمكن أن تتوفر فرص عمل لها ولغيرها في شركات التوصيل وهو ما يعد دخلا إضافيًا مجزيًا.

وشاركتها مريم محمد- ربة بيت- قائلة: كانت لي تجارب مريرة مع السائقين من تحرش واستغلال، الأمر الذي جعلني أحضر للمدرسة لأكون قادرة على قيادة سيارتي.. وقاسمتهما الرأى روان سعد- طالبة نظم معلومات- مؤكدة أنها وجدت تشجيعا كبيرا من والدها لتكون من أوائل المتقدمات لتعلم القيادة لتعتمد على نفسها وتبدأ حياتها العملية أثناء دراستها فتذهب لجامعتها بنفسها وتنطلق لحياة مهنية مميزة بعد التخرج، وهو يتابعها بفرح ووعدته بأول مشوار بعد العاشر من شوال.

الربيش:لا مخاوف من كثرة حوادث المرأة والأنظمة تكفل الانضباط

المستشار في القانون ونظام المرور، الدكتور مساعد الربيش قال إن قيادة المرأة للسيارة أمر قرره ولاة الأمر بعد استشارة أهل الدين والاختصاص ورأوا فيه الصالح العام وأن التخوف من نتائج ذلك من كثرة حوادث وغيرها غير منطقي في ضوء الأنظمة، التي تضبط كلا الجنسين، كما أنهن حصلن على التدريب الكافي لتجنب الحوادث والسير بأمان في الطرقات.

وأضاف بأن قيادة المرأة لسيارتها سيجنبها الخسائر الاقتصادية نتيجة استخدام السائق وقد يتم استغلالها من قبله عبر استخدام سيارتها في مشاويره الخاصة أو تزوير فواتير أو غيرها من الحيل لكسب المزيد من الأموال لذلك قيادتها لسيارتها واكتسابها الخبرة في التعامل معها سيخلصها من الكثير من هذه الأمور، كذلك الجانب الأمني ومشكلات السائقين.

البسامي: توحيد معايير وتسعيرة مدارس تعليم النساء والرجال

كشف مدير الإدارة العامة للمرور اللواء محمد بن عبدالله البسامي، أن اللائحة المعدلة لنظام المرور تنص على اشتراط إكمال كل من يتقدم للحصول على رخصة قيادة العدد المحدد من ساعات التدريب في المدارس المعتمدة بالمملكة، وتم تحديد ساعات التدريب لمن يثبت إلمامه بالمهارات الأساسية للقيادة بـ(6) ساعات، ومن لا تتوفر لديه المهارات الأساسية تم تحديد الحد الأقصى من ساعات التدريب بـ(30) ساعة تقل بقدر سرعة اكتساب المتدرب للمهارات الأساسية المطلوبة.

وأشار إلى أن تكاليف الدراسة تم تحديدها وفق دراسة اقتصادية؛ وذلك في ضوء المواصفات الفنية لمدارس تعليم القيادة ومعايير تشغيلها، ومقارنتها مع غيرها، كما أن التكاليف المحددة تمثل الحد الأعلى، الذي لا يمكن لأي مدرسة تجاوزه، وسيتم تطبيق هذه التسعيرة على مدارس تعليم القيادة المخصصة للرجال، والتي يتم العمل حاليًا على تطويرها وفق المواصفات والمعايير المعتمدة لمدارس تعليم المرأة القيادة.. ولفت إلى التوسع في إنشاء الأعداد الكافية من مدارس تعليم القيادة لجميع السائقين بالمملكة.

مزايا القيادة كما جاءت على لسان المتدربات
  • الاعتماد على النفس
  • الاستغناء عن السائق وشركات التوصيل
  • توفير الجهد والوقت والمال
  • إيجاد فرص عمل مما يعد دخلا إضافيًا مجزيًا.
  • الابتعاد عن استغلال السائقين


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store