Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«التجزئة» ترفع أسعارالخضار والفواكه 200%.. قبيل رمضان

«التجزئة» ترفع أسعارالخضار والفواكه 200%.. قبيل رمضان

موردون يؤكدون استقرار أسعار «حلقة جدة»

A A
ارتفعت أسعار الخضار والفواكه والورقيات بنسبة تزيد عن 200% في محلات «التجزئة»، وبعض الهيبرات قبيل شهر رمضان عن أسعار السوق المركزي بجدة. وأكد تجار وموردون ارتفاع الأسعار. مطالبين المستهلكين تأمين احتياجاتهم الأساسية بشراء المنتجات الأساسبة من «حلقة جدة» .

وكشف نائب رئيس لجنة المواد الغذائية بالغرفة التجارية بجدة، محمد الجهني عن أن أسعار الورقيات، والخضار، والفواكه في محلات التجزئة الكبرى والهيبرات تتجاوز 200%

عن أسعار السوق المركزي بجدة نتيجة ارتفاع تكاليف التشغيل، في محاولة منها لتعويض تراجع القيمة الشرائية في المنتجات الاستهلاكية، وغير الأساسية، بالإضافة إلى المتغيرات الاقتصادية، التي طرأت على المنشآت.

وأضاف : إن سعر كيلو الخيار يصل إلى 1.5 ريال في محلات التجزئة الكبرى الهيبرات، والسوبرماركات في حين أن كرتون الخيار زنة 20 كجم في السوق المركزي لا يتجاوز (5-8) ريالات، كما أن كيلو الشمام يباع بريال في الهيبرات في الوقت الذي لا يتجاوز سعر كرتون الشمام زنة 10كجم 4 ريالات، وسعر حزم الكزبرة، والبقدونس يتم بيعها بأضعاف أسعارها، حيث يتم شراء 8 ربط بسعر 25 ريالًا، ويتم بيعه فى التجزئة بـ 45 ريالًا، مشيرًا إلى أن المحاصيل الزراعية تنتج من المزارع إلى الحراج، ويتم تحديد سعرها، ومن ثم يتم توزيعها الموزع بأسعار مضاعفة، ليصل السعر النهائي أعلى من سعر الحراج بأضعاف.

وفي سياق متصل، حمَّل نائب رئيس طائفة دلالي الخضروات والفواكه بجدة، المهندس معتصم أبو زنادة بعض المراكز التجارية، ومحلات السوبر ماركت الكبرى، هذا الارتفاع الجنوني لأسعار الفواكة، والخضار الذي يسبق رمضان. مشيرًا إلى أن هذه المراكز التي تبيع في التجزئة، تضع مكاسب تتجاوز نسبة 100%، ويمكن ملاحظة ذلك في أصناف وسلع مهمة مثل: «الطماطم» .واقترح أبوزنادة أن يقضي المستهلك احتياجاته من السوق المركزي مباشرة، ليشتري بأسعار مناسبة دون أن يتكبد ارتفاع الأسعار، ملفتًا إلى أن «حلقة جدة» توفر مختلف أنواع المنتجات ذات الجودة، وبأقل الأسعار. ملفتًا إلى أن الأسعار ستظل مستقرة، حتى لوكان هناك سحب أكثر في «رمضان» بسبب ارتفاع أعداد المعتمرين، فضلًا عن أن اعتدال الأسعار في «الصيف»، بل إنها تنخفض أكثر من «الشتاء».

ويتفق أحد كبار موردي الفواكه، سيف الله الشربتلي، بأن أسعار السوق المركزى، والشراء مباشرة من المورد، أفضل طريقة للحصول على سعرعادل عوضًا عن بعض مراكز التجزئة، والسوبرماركات، التي تبالغ في الأسعار، لتعويض تكاليفها التشغيلية، مشيرًا إلى أن معظم محلات الجملة في «حلقة الخضار» بما فيهم الشربتلي تقدم أسعارًا تنافسية، إلا أن الأسعار قد تزيد في بداية رمضان، ولكن زيادة طفيفة مبررة، سببها الإقبال الكبير على شراء الخضار والفواكه، والتعجّل في الشراء في بداية الشهر الكريم، مطالبًا المستهلك التعامل بحرص في الشراء مثلما يتعامل بقية الأشهر، ومؤكدًا أن الأسعار في السوق السعودي لا تزال هي الأرخص عن معظم بقية دول العالم.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store