Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«البلديات»: أقصى العقوبات لمخالفي الاشتراطات الصحية في رمضان

No Image

A A
أصدرت وزارة الشؤون البلدية والقروية أمس تعميمًا إلى جميع الأمانات والبلديات بتكثيف أعمال الرقابة الصحية على جميع المنشآت الغذائية وذات العلاقة بالصحة العامة للحفاظ على صحة وسلامة المستهلكين، وذلك بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المبارك، ودخوله هذا العام ضمن أشهر فصل الصيف. وشددت وزارة الشؤون البلدية والقروية في تعميمها إلى الأمانات والبلديات على وجوب إيقاع أقصى العقوبات على المخالفين بموجب لائحة الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلدية للوائح الاشتراطات الصحية المنظمة لأنشطة المنشآت الغذائية.

ووجهت الوزارة القائمين على أعمال الرقابة الصحية في الأمانات والبلديات بتكثيف الأعمال الرقابية على جميع المنشآت الغذائية وإعداد برامج رقابة مكتملة العناصر تراعي تشديد وإحكام الرقابة الصحية على محلات تعبئة وبيع التمور والتأكد من خلوها من الشوائب والأتربة واحتفاظها بخواصها الطبيعية، وأن تكون الحشوة المستخدمة فيها صالحة للاستخدام الآدمي.

وأكدت «الشؤون البلدية والقروية» على تكثيف الحملات الرقابية على محلات تعبئة وعرض وبيع المكسرات والفواكه المجففة للتأكد من خلوها من النموات الفطرية أو أي تلف ظاهر، وأهمية التخلص من الأغذية الجاهزة للأكل، والتي يلزم حفظها ساخنة أو باردة باستمرار إذا تركت على درجة حرارة الغرفة لأكثر من ساعتين خصوصًا الأغذية التي تحتوي على اللحوم أو البيض أو الخضروات أو أي من مكوناتها.

وألزمت الوزارة أصحاب المنشآت الغذائية بإعداد الكميات المناسبة من الأطعمة والسلطات والعصائر؛ والتي تكفي وتستهلك في حينه لوجبتي الإفطار والسحور واتباع الممارسات الصحية الجيدة أثناء تداول الأغذية، مع التركيز بشكل خاص على المخابز الآلية والنصف آلية ومعامل الحلويات والمعجنات؛ للتأكد من استيفائها للوائح والاشتراطات الصحية، خصوصًا الكيك والحلويات التي يمكن أن تضاف لها الكريمات التي لا تعامل حراريًّا.

من توجيهات الوزارة

تشديد الرقابة على الملاحم ومعامل منتجات اللحوم

فصل اللحوم عن الخضروات والأطعمة المطبوخة عن النيئة

التأكد من طهو الطعام حتى تمام النضج

تشديد الرقابة الصحية على مستودعات المواد الغذائية

تطبيق الاشتراطات المنظمة لوسائل نقل المواد الغذائية

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store