أعادت وزارة الحج والعمرة النظر في شرائح الخدمة المقدمة لحجاج الداخل من خلال فريق عمل من الوزارة وأهل الخبرة، مؤكدة العمل في موسم الحج القادم بـ6 شرائح من الخدمة وهي: الشريحة الأولى والشريحة الأولى + والشريحة الثانية والشريحة الثانية + والشريحة الثالثة والشريحة الثالثة + اضافة إلى شريحة واحدة للخدمات في أبراج منى الستة.

وأكدت أنها ولضمان توزيع الخدمة على الحجاج بشكل متوازنٍ ستعمل على تخصيص نسبة محددة من إجمالي طاقتها الاستيعابية بمشعر منى لكل شريحة خدمة.

وخصص للشريحة الأولى 20% من الطاقة الاستيعابية و10% للشريحة الأولى + و20% للشريحة االثانية و10% للشريحة الثانية + و30% للشريحة الثالثة و10% للشريحة الثالثة + وستتم المفاضلة بين طلبات تخصيص شرائح الخدمة بناء على الدرجة الأعلى في مجموع نقاط التقييم التي حصلت عليها الشركة والمؤسسة.

وبينت الوزارة أنها تنصح الشركات والمؤسسات التي يزيد عدد حجاجها عن 1000 حاج باختيار الشريحتين الأولى والأولى + أما الشركات التي يتراوح عدد حجاجها ما بين 500 إلى 1000 حاج فينصح باختيار الشريحتين الثانية والثانية + والشركات التي يقل عدد حجاجها عن 500 حاج فينصح باختيار الشريحتين الثالثة والثالثة +.

وأوضحت أن برنامج الحج العام سيخصص لـ 6 شركات وهي الشركات المُشغلة لأبراج مشعر منى الستة، وعلى هذه الشركات الست التقيد بالشروط والمتطلبات الموضحة في الدليل للحصول على الموافقة للخدمة لموسم حج والتعاقد مع المواطنين والمقيمين بالمملكة إقامة نظامية، وذلك وفق ما يحكم عمل شركات ومؤسسات خدمة حجاج الداخل بموجب ما تضمنته المادة السابعة عشرة من نظام خدمة حجاج الداخل الصادر بالمرسوم الملكي الكريم رقم (م/ 58) وتاريخ 28/ 10/ 1426 هـ.

ولا يحق لها المشاركة في البرامج الأخرى (البرنامج العام – برنامج حج منخفض التكلفة – برنامج الحج الميسر وأوضحت الوزارة أن البرنامج العام للحج المخفض يتاح الاشتراك فيه لعموم شركات ومؤسسات حجاج الداخل للخدمة في مخيمات مشعر منى – عدا المخصص لها في الأبراج – وفق شرائح المخيمات المحددة لكل مجموعة وتحسم المفاضلة لصالح المنشأة ذات التقيييم الأعلى بين كل مجموعة بناء على الخيارات المقدمة منها وجرى تثبيت تخصيصه منذ العام الماضي 1438 هـ حتى موسم حج 1440 هـ مع مراعاة ما يلي:

3 أمور يتم مراعاتها عند التطبيق

تنفيذ قرارات لجنة النظر في المخالفات المكتسبة لصفة القطعية الخاصة بالإيقاف عن الخدمة أو تخفيض العدد المصرح به أو الإلغاء.

سيتم تخصيص المخيمات بعد انتهاء فترة التثبيت باحتساب معددل تقييم أداء المنشأة في سنوات الخدمة أثناء التثبيت.

في حالة تأهل منشأة للعمل بعد الموسم الأول للتثبيت وتقدمها بطلب تخصيص مخيم لها فسيتم التخصيص لها لمدة لا تتجاوز المدة المتبقية من فترة التثبيت المشار إليها.

برنامج الحج منخفض التكلفة

يتاح الاشتراك فيه لعموم شركات ومؤسسات حجاج الداخل المشتركة في البرنامج العام للمخيمات

تحسم المفاضلة بينها لصالح المنشأة ذات التقييم الأعلى بناء على الخيارات المقدمة منها.

برنامج الحج الميسر

يتاح فيه الخدمة في العمائر القريبة لمشعر منى لعدد محدود

مخصص للشركات والمؤسسسات المشتركة في البرنامج العام للمخيمات ولم يخصص لها في برنامج حج منخفض التكلفة

تحسم المفاضلة بينها لصالح المنشأة ذات التقييم الأعلى.