Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
عبدالعزيز حسين الصويغ

تحت الحذاء!!

A A
نُشر قبل أيام من دخول الشهر الفضيل أن المشاهدين لحلقات المقالب الرمضانية لهذا العام (2018) سيحظون بمشاهدة عدد من برامج المقالب، ومنها:

- برنامج المقالب «عيش وكول غيرا» يقدمه كميل أسمر على شاشة تلفزيون الـ MTV اللبنانية.

- برنامج المقالب «نانيتا» تقدمه اللبنانية نانيتا خلال شهر رمضان على شاشة قناة النهار المصرية.

- وتقدم mbc برنامج مقالب رامز جلال المشهورة لكل عام، وقد اختير له هذا العام اسم «رامز تحت الصفر».

- بينما أعلن الفنان هاني رمزي تأجيل برنامجه للمقالب هذا العام.. بعدما تم تسريب فكرته، وذلك حتى لا تبدو الحلقات مفبركة.. لن يصدقها المشاهد!.

***

ومع تهافت مثل هذه البرامج والمسلسلات الرمضانية، وتكرار بعضها إلى حد الملل المُقرف.. جال في خاطري كتابة حلقات مقالب رمضانية، أو ما يُسمي Prank Shows ، يكون مقتبساً من كتابي (العرب وثقافة الحذاء)، الذي أخذتني كتابته ردحاً من الزمن، ومراجعته ردحاً آخر، وها أنا أنتظر إخراجه في حلته النهائية لردح جديد. ورأيت أن يكون اسم المقلب مقترناً بنجم أبرز تلك المقالب الرمضانية، ويكون بعنوان: («رافس» تحت الحذاء)!!

***

أما خلاصة فكرة المقالب التي اخترت أن يكون «رافس» بطلاً لها، فهي أن يدخل النجم، الذي سيأكل المقلب، مطعماً يابانياً لتناول الطعام، ويترك حذاءه -وفق التقاليد اليابانية- خارج المطعم، وعند خروجه من باب المطعم يجد البوليس وقد أحاط بقتيل ساحت دماؤه تحت كعب حذاء النجم المعني.. وتنتهي الحلقة أخيراً باكتشاف المقلب فيتناول النجم الضيف حذاءه وينهال به على دماغ «رافس»!!

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store