Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الزوري.. جوكر دولي بدأ من «كرة الماء»

الزوري.. جوكر دولي بدأ من «كرة الماء»

حوَّله كوزمين من قلب الدفاع للظهير.. ومارفيك كسب الرهان عليه في رحلة المونديال

A A
انتهت قصّة عبدالله الزوري مع فريق الهلال، بعد أن أعلنت إدارة النادي الاستغناء عنه أمس الأول، تاركة له حرية الانتقال إلى أي فريق آخر، ليسدل سامي الجابر الستار على مسيرة ثاني أقدم نجوم الفريق الأزرق الحاليين، بعد محمد الشلهوب.

سيناريو الزوري مع الهلال كان غريبًا منذ بدايته، إذ انضم للفريق قبل 12 عامًا، قادمًا من نادي النهضة الذي كان مسجلًا ضمن فريق كرة الماء به، وجاء انتقاله لـ»الزعيم» من خلال عضو شرف النادي الأمير سلطان بن فهد بن سلمان، الذي شاهده في إحدى الدورات الكروية بحواري المنطقة الشرقية، ليضمه إلى الفريق الأولمبي الأزرق، حتى صعّده المدرب البلجيكي أولاريو كوزمين للفريق الأول بنادي الهلال عام 2007.

واستمرت المفارقات في مسيرة الزوري مع الهلال، إذ كان يلعب كقلب دفاع في الفريق الأولمبي، وليس له علاقة بمركز الظهير الأيسر، إلا أن كوزمين رأى أنه بإمكانه اللعب في خانة الظهير، التي عرفه الجمهور الهلالي والسعودي عامة، من خلالها.

ولعب الزوري مع الهلال 157 مباراة بدوري المحترفين السعودي، سجل خلالها 11 هدفًا، وصنع 19 آخرين.. والمفارقة الثالثة في هذا الخصوص أن أول هدف سجّله في دوري المحترفين كان بقدمه اليمنى، رغم أنه لاعب أعسر، وذلك عندما هز شباك أبها ضمن ثلاثية الهلال في الجولة الأولى من البطولة موسم 2008 -2009، علمًا بأنه أحرز هدفين للفريق في المسابقة قبل مرحلة دوري المحترفين.

وساهمت ظروف النقص والإصابات، إلى جانب بزوغ نجم ياسر الشهراني، في عودة الزوري إلى مركز قلب الدفاع الذي تألق فيه عندما كان لاعبًا بالفريق الأولمبي للهلال، ليتحول تدريجيًا إلى لاعب جوكر بإمكانه سد العجز في أكثر من مركز، وهو الأمر الذي جعله مفضلًا لدى مدربي الفريق الأزرق.

وعلى الصعيد الدولي، كان الزوري قطعة أساسية ضمن تشكيلة منتخبنا الوطني طيلة السنوات الماضية، علمًا بأنه ارتدى شعار الأخضر لأول مرة في مايو 2008 خلال مباراة ودية أمام منتخب سوريا، وكان له دور مهم في مسيرة الصعود إلى مونديال روسيا، إذ اعتمد عليه الهولندي بيرت فان مارفيك في 10 مباريات خلال التصفيات، رغم أنه كان لا يشارك أحيانًا مع الهلال، وإجمالًا لعب الزوري 58 مباراة دولية، منها 52 كأساسي، و6 فقط كبديل، وسجل هدفًا واحدًا، كان في مرمى الإمارات بكأس الخليج 2009.

​أهدافه

في الدوري: 11

في أبطال آسيا: 7

في كأس الملك: 1

في كأس ولي العهد: 1

مع المنتخب: 1

مبارياته

بدوري المحترفين: 157

دوليا: 58


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store