Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

"ماكونو" يضرب سقطرى.. وصنعاء تعلن الطوارئ

"ماكونو" يضرب سقطرى.. وصنعاء تعلن الطوارئ

انقلاب الزوارق على الجزيرة وفقدان 17 شخصا

A A
قال مسؤولون حكوميون إن اليمن أعلن حالة الطوارئ في محافظة سقطرى اليوم الخميس بعد أن اجتاحت عاصفة مدارية إعصار "ماكونو" عدة قرى وأدت إلى انقلاب زوارق على الجزيرة وفقد 17 شخصا. وتقع جزيرة سقطرى بين شبه الجزيرة العربية والقرن الأفريقي.

ونسبت وكالة سبأ اليمنية الرسمية للأنباء إلى راجح بادي المتحدث باسم الحكومة قوله "أرخبيل سقطرى محافظة منكوبة بما لحق بها من أضرار بشرية ومادية وعلى كل المستويات، وتحتاج إلى مساعدات عاجلة لإسعاف المواطنين المحاصرين في قراهم أو المواطنين الذين يسكنون أعالي الجبال". وأضاف أن 17 شخصا اعتبروا في عداد المفقودين بعد أن قلبت مياه الفيضانات زورقين وجرفت ثلاث سيارات. وقال مسؤول آخر إنه جرى إجلاء أكثر من 200 أسرة من قراهم. وحث بادي تحالفا عسكريا تقوده السعودية ومنظمات دولية على تقديم مساعدات عاجلة للجزيرة.

وذكرت وكالة الأنباء العمانية أن من المتوقع أن تضرب العاصفة جنوب اليمن وساحل عمان المجاورة. وأضافت أن السلطات العمانية أخلت مستشفيات في محافظة ظفار ومناطق أخرى على الحدود مع اليمن.

إلى ذلك، توقعت بلدية دبي أن يؤثر إعصار "ماكونو" على مدينة دبي اعتبارا من الجمعة وحتى الأحد القادم. وقالت بلدية دبي في موقعها على إنستغرام إن التوقعات المسبقة لبيانات منظومة الإنذار المبكر للتقلبات الجوية لبلدية دبي أشارت إلى تشكل منطقة للضغط الجوي المنخفض في بحر العرب منذ بداية الأسبوع وتحولها إلى إعصار مداري "ماكونو". وأكدت البلدية أنه من المتوقع أن تتأثر بعض الأجزاء من سلطنة عُمان، ومن المرجح أن يتقدم الإعصار شمالاً ويمتد تأثيره حتى دولة الإمارات بصفة عامة، وإمارة دبي بصفة خاصة. وتوقعت البلدية أن تبدأ التقلبات الجوية مساء الجمعة بظهور السحب الرعدية الممطرة ونشاط الرياح الجنوبية الشرقية، وقد تصل سرعات الرياح إلى أكثر من 50 كلم/الساعة مصحوبة بهطول الأمطار على سلطنة عُمان وعلى مناطق دولة الإمارات من الحدود مع عُمان.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store