Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

خبيرة تغذية تنصح بـ3 وجبات متوازنة في رمضان

خبيرة تغذية تنصح بـ3 وجبات متوازنة في رمضان

حذرت من الملح والبهارات والتوابل

A A
دعت أستاذة التغذية بجامعة الملك عبدالعزيز، الدكتورة جميلة الهاشمي الصائمين إلى التغذية المتوازنة، خلال شهر رمضان المبارك، وأضافت أن الاقتصار على الإفطار وحده لا يؤمن كل الاحتياجات الغذائية، ومن الأفضل تناول 3 وجبات متوازنة تتمثل في الإفطار، ثم وجبة خفيفة بعد مرور ساعات عدّة وأخيرًا وجبة قبل النوم.

كما يجب الحرص على شرب كمية كافية من الماء، مع تجنب تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الملح والبهارات والتوابل، وتناول المزيد من الخضار والفاكهة الطازجة والمنعشة ومنتجات الألبان القليلة الدسم.

كما نصحت الهاشمي بتجنّب الإفراط في تناول السعرات الحرارية والاعتدال بالكمية؛ حيث إن تناول قطعة الحلوى بعد وجبة الإفطار مباشرة يتسبب في زيادة حجم المعدة وارتخائها، وهذا يسبب التأخير في عملية الهضم، إضافة إلى ذلك، يحدث اضطراب في مستوى السكر في الدم؛ ما يؤدي إلى ازدياد الرغبة في تناول المزيد من الحلويات؛ لذا يفضل تناولها بعد ساعتين إلى ثلاثة من تناول الإفطار وهناك من يميل إلى قلة الحركة أثناء شهر رمضان الكريم. وللتخلّص من السعرات الحرارية الإضافية وللمحافظة على النشاط، يُنصح بممارسة رياضة المشي يوميًّا، بعد تناول الإفطار بساعتين.

وقالت: أما لمن كان معتادًا على ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة إلى شديدة القوة، فيمكن ممارستها قبل موعد الإفطار بساعة مع الحرص على شرب كمية وافرة من السوائل عند الإفطار.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store