Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الراشد لـ"المدينة": ملتزمون بتحديث البرامج لمواكبة سوق العمل وقبول الطلاب تنافسي

الراشد لـ"المدينة": ملتزمون بتحديث البرامج لمواكبة سوق العمل وقبول الطلاب تنافسي

عميد القبول بجامعة الدمام يؤكد شفافية إجراءات التسجيل

A A
أكد عميد القبول والتسجيل بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل بالدمام، الدكتور صالح بن علي الراشد، أن إجراءات تسجيل الطلاب بالجامعة تعتمد على الشفافية المطلقة، وتتم وفق التنافسية بين المتقدمين، على أساس معيار النسبة الموزونة، والطاقة الاستيعابية للتخصصات، مشددا على التزام الجامعة بالتحديث المستمر لبرامجها، حتى تكون مواكبة لمتطلبات سوق العمل.

وأوضح في حواره مع "المدينة"، أن الجامعة تسعى لقبول أكبر عدد ممكن من خريجي الثانوية العامة، وفق الطاقة الاستيعابية لكل تخصص وبما يضمن حسن سير العملية التعليمية، ويتلاءم مع السوق، التي سيتخرج الطلاب للعمل بها، كاشفا عن اتجاه للتوسع في القبول بالتخصصات التي تحتاجها السوق بشكل أكبر، وإلى الحوار:

في البداية نود التعرف على الآلية التي تعملون بها في التسجيل والقبول لهذا العام؟

نعتمد في إجراءاتنا على الشفافية المطلقة، والتنافسية بين الطلاب، وفق معيار النسبة الموزونة، وكذلك الطاقة الاستيعابية للتخصصات الموجودة لدينا، سواء في قبول خريجي وخريجات الثانوية العامة، أو ما يعادلها، ويتم ذلك بالطرق الإلكترونية، من خلال موقع الجامعة، طبقا للتواريخ المعتمدة في الخطة الموضوعة من قبل مجلس الجامعة.

وما أبرز شروط التقديم؟

الشروط معروفة مسبقا وهي: أن يكون الطالب سعودياً أو من أم سعودية، وأن يكون حاصلا على الشهادة الثانوية العامة السعودية، أو ما يعادلها خلال الخمس سنوات الماضية، وذلك للتقديم بسائر البرامج عدا المسار الصحي، على أن يكون حاصلا على الشهادة الثانوية العامة السعودية أو ما يعادلها في العام الحالي 1438 / 1439 أو العام الماضي 1437 / 1438هـ للمسار الصحي، وأن يكون تقدم لاختباري القدرات العامة والتحصيلي المقدمين من المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم، وألا يكون مسجلا حاليا أو سابقا في الجامعة، وألا يكون الطالب مقيدا أو مقبولا في جامعة سعودية أخرى.

وكم عدد الطلاب المتوقع قبولهم في الجامعة هذا العام؟

على مدار السنوات الماضية كنا نستقبل 40 ألف طلب تقديم، يتم ترشيح ما يقرب من 8000 طالب وطالبة منهم على 3 دفعات، حسب الطاقة الاستيعابية لكليات الجامعة، والأعداد المحددة من قبل مجلس الجامعة.

ومتى ستبدأ إجراءات القبول وهل سيتم الاعتماد كليا على الإنترنت؟

بالفعل جميع إجراءات عمادة القبول والتسجيل بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، تتم إلكترونيا حيث إن نظام سجلات الطلاب مرتبط مع أنظمة مقبول وقياس ونور، عن طريق برنامج يسر للتعاملات الالكترونية، منذ قرابة أربع سنوات، ويمكن للطلبة المرشحين إكمال إجراءات قبولهم من بداية التقديم وحتى طباعة إشعار القبول من مختلف أنحاء العالم، ولا حاجة لإرسال أي شهادات أو وثائق من الطالب للجامعة، وسيتم الإعلان عن موعد التقديم عبر بوابة الجامعة قريبا.

ما مدى صحة ما يتردد عن وجود مجاملات ومحسوبية في القبول؟

القبول في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تنافسي بناءً على النسبة الموزونة فقط، بالإضافة إلى الطاقة الاستيعابية للتخصصات، ولا مجال لأي تدخل من هذا النوع مطلقا، كما سبق وأسلفنا.

هل تحقق المعايير الأساسية للقبول العدالة بين الجميع؟ وكيف يتم حساب النسبة الموزونة؟

العدالة تكون في تطبيق نفس المعايير على الجميع، وهذا هو الواقع في الجامعات السعودية كافة، بما فيها جامعتنا، فلا فرق بين من قدم في بداية التقديم، أو في آخر أيامه، كما أننا نحتسب النسبة الموزونة على النحو التالي: الثانوية 30%، القدرات 30%، التحصيلي 40%، وتتساوى النسبة الموزونة للطالبات والطلاب في جميع المسارات والكليات، فيما تكون الثانوية 50%، والقدرات 50%، لطلاب كليتي الدراسات التطبيقية، وخدمة المجتمع، ومعهما كلية الشريعة والقانون.

هل تتحمل الجامعات مسؤولية ضعف مستوى الخريجين؟ وهل تتوافق برامجكم مع سوق العمل؟

لا أعتقد أبدا بوجود ضعف في مستوى الخريجين فيما يتعلق بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، أما توافق البرامج فنحن حريصون عليه، وهو موجود بالفعل، كما نعمل بشكل مستمر على تحديث البرامج لمواكبة تطورات سوق العمل.

ما ضوابط قبول الطلاب في الأقسام العلمية على وجه الخصوص؟

جميع ضوابط القبول في الأقسام العلمية والأدبية موحدة، ما عدا المسارات الصحية، حيث يتم إضافة شروط خاصة وهي: أن يكون الطالب سعودي الجنسية أو من أم سعودية، وحاصلا على الشهادة الثانوية العامة السعودية أو ما يعادلها في العام الحالي 1438 / 1439، أو الماضي 1437 / 1438هـ، وأن يجتاز اختبار اللياقة المهنية من المستشفى الجامعي بالخبر.

ما كلمتك الأخيرة كنصيحة للمتقدمين؟

أدعوهم جميعا للدراسة المستفيضة عن التخصصات التي يرغبون بها، لتتوافق مع ميولهم وقدراتهم ومتابعة مواقع ومواعيد القبول بالجامعات، وأنصح أبنائي الطلبة في حال وجود أي استفسار، بأخذ المعلومات من المصادر الموثوقة بالجامعات عبر المواقع الرسمية أو من خلال قنوات التواصل الاجتماعي للجامعة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store