Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

اليوم.. انطلاق الفعاليات المصاحبة لسوق عكاظ في عدد من المناطق

اليوم.. انطلاق الفعاليات المصاحبة لسوق عكاظ في عدد من المناطق

A A
تنطلق اليوم الأربعاء الفعاليات المصاحبة لسوق عكاظ الذي يقام برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – يحفظه الله – وتنظيم الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني خلال الفترة من 13 إلى 29 شوال 1439هـ الموافق 27 يونيو إلى 13 يوليو 2018م. وتشمل الفعاليات عروضاً توعوية هادفة لتسويق سوق عكاظ والدعوة لزيارة فعالياته الثقافية والتراثية.

مكة المكرمة

تشهد العاصمة المقدسة فعالية «قوافل سوقي المجاز وذي المجنة التاريخية»، وتتمثل في استعراض إبداعي لقوافل السوق التجارية التاريخية وعروضاً لقوافل الإبل المحملة بالبضائع والمصحوبة بالخيل المزينة في كل من سوق ذي المجاز وسوق ذي المجنة المتوجهة لسوق عكاظ، وقوافل تجوب الميادين العامة وأهم المواقع التاريخية بالعاصمة المقدسة تحكي قصص التجارة القديمة، وتحكي أيضاً الأساليب التي كانت متبعة عند التجار للترويح عن النفس وعناء السفر بالأهازيج مع التركيز في هذه الأهازيج على سوق عكاظ والدعوة لزيارته.

المدينة المنورة

تشهد المدينة المنورة إقامة فعالية «هيا إلى سوق عكاظ» وهي تدعو الجمهور وتشجعهم للذهاب إلى سوق عكاظ في محافظة الطائف لمشاهدة الفعاليات التراثية والثقافية التي ستقام فيه، وتتضمن عروضًا فلكلورية وفرق استعراضية وإكروبات ومسابقات تفاعلية.

الطائف والباحة

كما تشهد محافظة الطائف فعالية «سوق عكاظ للفنون الأدائية» وتتضمن أنشطة أدائية ثقافية تراثية في كل من الهدا والشفا ومنتزه الردف، وفعالية أخرى بمسمى «سوق عكاظ للفنون البصرية». وتنطلق الفعاليات المصاحبة لسوق عكاظ هذا العام بمنطقة الباحة بعد غد، في عدة مواقع أثرية بمحافظات المخواة والقرى والمندق.

وأوضح مدير عام هيئة السياحة والتراث الوطني بالباحة زاهر الشهري، أن الباحة كانت منطقة عبور القوافل التجارية باتجاه سوق عكاظ، داعياً أهالي المنطقة وزوارها إلى حضور هذه الفعاليات والاستمتاع بتراث المنطقة.

الرياض والشرقية

وتقام في مناطق الرياض والشرقية فعاليات ثقافية تراثية في عدد من الأسواق والميادين العامة تعكس هوية سوق عكاظ من خلال عمل مسرحي فني يقدم قصة لحالة البيع والشراء في سوق عكاظ ويسوّق لزيارة فعاليات السوق.

محافظة جدة

وتقام في محافظة جدة عدد من الندوات الثقافية الخاصة بتاريخ سوق عكاظ وأمسيات شعرية وعروض تاريخية حية تعكس هوية سوق عكاظ وأهميته لدى العرب، إضافة إلى عرض أدائي إبداعي تاريخي على مسرح مفتوح يتضمن فعاليات ثقافية تراثية تعكس هوية سوق عكاظ من خلال عمل مسرحي فني.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store