Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

ستة مرشحين للانتخابات الرئاسية في تركيا

ستة مرشحين للانتخابات الرئاسية في تركيا

الفائز سيتمتع بصلاحيات موسعة أقرت في استفتاء 2017

A A
يتنافس ستة مرشحين في الانتخابات الرئاسية التي تجري الأحد المقبل في تركيا، وسيتمتع الفائز بينهم بصلاحيات موسعة بموجب مراجعة دستورية أقرت عبر استفتاء في نيسان/أبريل 2017.

لكن معظم مرشحي المعارضة أكدوا أنهم سيعودون عن هذه الإجراءات في حال فوزهم وسيحافظون على النظام البرلماني الراهن. وإذا لم يحصل أي من المرشحين على أكثر من خمسين في المئة من الأصوات من الدورة الأولى الأحد، تنظم دورة ثانية في الثامن من تموز/يوليو.

في ما يأتي عرض لمختلف المرشحين.

- رجب طيب أردوغان الرئيس الحالي ولد في 26 شباط/فبراير 1954 في إسطنبول ويترشح الأحد لولاية جديدة.

أب لأربعة أبناء وهو على رأس البلاد منذ 2003، أولا كرئيس للوزراء ثم كرئيس اعتبارا من 2014.

بدأ حياته السياسية كرئيس لبلدية إسطنبول في 1994 وأسس في 2001 حزب العدالة والتنمية الإسلامي المحافظ والذي هيمن على الحياة السياسية وفاز في كل الانتخابات منذ العام 2002.

- محرم اينجهولد في الرابع من ايار/مايو 1964 في يالوفا بشمال غرب البلاد. أستاذ فيزياء سابق أحدث مفاجأة في الحملة الانتخابية الراهنة بفضل طبعه المشاكس وأسلوبه القتالي.تم اختياره لتمثيل حزب الشعب الجمهوري المعارض (اشتراكي ديموقراطي) رغم أنه أخفق مرتين في تولي رئاسته.

أب لابن واحد. خطيب مفوه أثبت أنه منافس جدي لأردوغان وقد يخلق له المتاعب.

- ميرال اكشينار ولدت في 18 تموز/‏‏يوليو 1956 في ازميت وكانت أول معارضة تعلن ترشحها تحت راية «حزب الجيد» الذي أسسته في تشرين الأول/‏‏أكتوبر الفائت. قومية محافظة وأم لابن واحد. كانت وزيرة للداخلية في التسعينات وشغلت لوقت طويل عضوية حزب الحركة القومية المتحالف مع أردوغان. لكن انضمامها إلى الحكومة بين العامين 1996 و1997 خلال الفترة الأكثر دموية للتمرد الكردي في جنوب شرق البلاد قد يحرمها إلى حد كبير من أصوات الأكراد الذين يشكلون خمس السكان.

- صلاح الدين دميرتاش ولد في العاشر من ‏أبريل 1973 في دياربكر واختاره حزب الشعوب الديمقراطي الموالي للأكراد مرشحا له رغم أنه في السجن منذ تشرين الثاني/‏نوفمبر 2016.تتهمه السلطات بقيادة «منظمة إرهابية».

محام وأب لابنتين يؤكد أنه بات «رهينة» سياسية ويتم استهدافه بسبب معارضته الشرسة لأردوغان.

- تيميل كرم الله أوغلو ولد في السابع من يونيو 1941 في كهرمنماراس . ينتمي إلى حزب السعادة ) وكان نائبا ثلاث مرات وخصوصا عن حزب الازدهار .

كان أيضا مساعدا مقربا من نجم الدين اربكان الذي يعتبر مرشدا لأردوغان.

أب لخمسة أبناء وكان رئيسا لبلدية مدينة سيواس في 1993 .

- دوغو برينتشيك ولد في 17 ‏يونيو 1942 في غازي عنتاب ويقود حزب الوطن اليساري. يحمل دكتوراه في القانون وأب لأربعة أبناء وسجن مرارا وخصوصا بعد الانقلاب العسكري في 1980.

لجأ إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان للدفاع عن حقه في عدم الإقرار بحصول إبادة بحق الأرمن خلال الحرب العالمية الأولى في تركيا. وأصدرت المحكمة الأوروبية حكما لصالحه.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store